الإصلاحيون يفوزون بأغلبية مقاعد طهران في مجلس الخبراء

از الرئيس الإيراني حسن روحاني وحلفاؤه بخمسة عشر من 16 مقعدا مخصصة لطهران في مجلس الخبراء، فيما تشير النتائج الأولية إلى تقدم المحافظين في باقي محافظات إيران.

وحسب النتائج النهائية لانتخابات أعضاء مجلس الخبراء في محافظة طهران، جاء روحاني نفسه في المركز الثالث، فيما تقدم عليه بفارق ضئيل كل من الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني وخطيب جمعة طهران المؤقت آية الله محمد إمامي كاشاني.

ولم ينتخب سوى سياسي محافظ واحد في طهران هو أحمد جنتي الذي جاء في المركز السادس عشر في المجلس الذي يضم 88 عضوا وولايته 8 سنوات، ويتولى مهمة اختيار المرشد الأعلى وهو أرفع منصب في البلاد.

كما أشارت النتائج النهائية التي نشرت الاثنين 29 فبراير/شباط، إلى أن رئيس مجلس الخبراء محمد يزدي خسر مقعده في الانتخابات.

من جانب آخر، أكدت اللجنة المركزية للانتخابات تقدم لائحة الاعتدال والإصلاح في المعركة من أجل مقاعد طهران في البرلمان، في الوقت الذي تشير فيه النتائج الأولية لفرز أصوات باقي المحافظات الإيرانية إلى تقدم المحافظين.

وقد بلغت نسبة المشاركة في محافظة طهران 48% (والتي يتم خلالها حسم 30 مقعدا من مقاعد البرلمان الـ 290)، فيما بلغت نسبة المشاركة في البلاد بشكل عام قرابة 60%. وحسب القانون الإيراني، يجب نشر النتائج النهائية للانتخابات في غضون 3 أيام بعد الاقتراع الذي جرى يوم الجمعة الماضي.

خامنئي يشيد بالإقبال المرتفع على التصويت في الانتخابات الإيرانية

وكان المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي قد أشاد مساء الأحد بالإقبال المرتفع على التصويت في انتخابات البرلمان ومجلس الخبراء، في أول تعليق له منذ الانتخابات التي جرت يوم الجمعة.

وقال خامنئي في بيان: “أشكر الشعب الإيراني الحكيم صاحب العزيمة.. وآمل أن يتصرف البرلمان القادم بمسؤولية إزاء الشعب والله.”

وذكر خامنئي أن التنمية تعد من الأهداف الرئيسة للدولة، لكن حتى هذا الهدف لا يجوز إحرازه على حساب استقلال البلاد وكرامتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *