الأمم المتحدة: السعودية تعرقل وصول المساعدات الإنسانية إلى صنعاء

 اتهمت الأمم المتحدة، السعودية بعرقلة وصول إمداد الطائرات الأممية العاملة على نقل المساعدات الإنسانية إلى صنعاء.

و قال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن، أوك لوتسما، في مؤتمر صحفي أجراه عبر الفيديو، “لدينا صعوبات في الحصول على إذن من التحالف وحكومة اليمن لنقل وقود الطائرات إلى صنعاء لتسيير هذه الرحلات“.

و ردا على سؤال حول سبب منع إمدادات الوقود، قال لوتسما “هذا سؤال جيد، لا إجابة لدي، ووصف المسؤول الأممي الوضع في اليمن بـ”القاتم جدا”، مشيرا إلى تسجيل العديد من الحالات الجديدة بالتهاب السحايا، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

و قال لوتسما إنه لا يرى “نهاية في الأفق” للحرب التي أوقعت آلاف القتلى، فضلا عن وجود 7 ملايين شخص معرضين لمخاطر المجاعة، وأكثر من 400 ألف مصابين بالكوليرا، وأشار إلى أن انتشار الأمراض، بما فيها الكوليرا و التهاب السحايا، على نطاق واسع في اليمن، سببه انهيار النظام الصحي ونظام الإمداد بالمياه، و قال لوتسما إن قرابة نصف المؤسسات الصحية في اليمن دمرت كاملا أو جزئيا، في حين لم يحصل أطباء كثيرون على رواتبهم منذ نحو سنة. و قارن اليمن مع حافلة تتجه بأقصى سرعة إلى حافة الهاوية، و شدد على أن إنقاذ البلاد يتطلب استيفاء شرطين أساسيين، أولهما، وقف الحرب، والثاني، معالجة المشاكل اللوجستية.

و توجه الأمم المتحدة رحلتين إنسانيتين إلى صنعاء إنطلاقا من عمان وجيبوتي، لكن وقود الطائرات غير متوفر في العاصمة اليمنية بشكل يسمح للطائرتين بالقيام برحلة العودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *