اصحاب المخابز بين … المنافسة و التضييقات … هل ينجح الاضراب في ظل تعمد المخابز العصرية توفير الخبز

تونس – مغرب نيوز

قال رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز  محمد بو عنان أن إضراب المخابز حقّق اليوم الإثنين 6 مارس الجاري نجاحا بنسبة 1000 بالمائة 

وذكّر أنّ من أبرز مطالب أصحاب المخابز الترفيع في هامش الأرباح التي لم تُراجع منذ 5 سنوات، مشيرا الى أن المخالفات المفروضة على أصحاب القطاع تتراوح عقوباتها بين غرامة مالية من 2000 الى 10000 دينار والسجن لمدة تتجاوز الـ15 يوما.

وقال أن هامش ربح أصحاب المخابز هو 20 مليما فقط على الخبزة الواحدة، كما أن أصحاب المخابز يدعون إلى إلغاء مقتضيات القانون حول المنافسة والأسعار وخاصة المتعلقة منها بالمخالفات.

وأشار إلى أن المخابز التي تعمل في القطاع المنظم تتحمّل العديد من الاعباء منها خلاص “الباتيندة” والتغطية الاجتماعية، مطالبا الدولة بتسوية وضعيات المخابز العشوائية التي ارتفع عددها الى 1200 مقابل 3200 مخبزة تنشط في القطاع المنظم طبقا لمنشور 9 جوان 2016.

واتّهم بوعنان أصحاب المخابز العشوائية بتبذير الخبز، مقدّرا كمية الخبز التي لا تباع يوميا بأكثر من 900 ألف خبزة.

 

من جانبه عبر نائب رئيس الغرفة الوطنية للمخابز العصرية، عبد الكريم بن محرز،  عن رفض اصحاب المخابز العصرية  تنفيذ الإضراب الذي دعت إليه الغرفة الوطنية للمخابز التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية اليوم الإثنين 6 مارس 2017، معتبرين أنه قرار “أحادي الجانب”.

وشدّد بن محرز، حرصهم على توفير الخبز للمواطنين من منطلق أن “خبزة” المواطن لا يجب أن تدخل في تجاذبات القطاع، مشدّدا على أن المخابز العصرية قطاع حيوي لا يشكّل أيّة مضايقات على المخابز الأخرى.

ودعا إلى العدول عن هذا القرار وفتح باب الحوار لحلّ الإشكاليات العالقة، مطالبا السلط المعنية بالكشف عمّن وصفها بـ”اللوبيات” المتمعّشة من منظومة الدعم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *