استقالة راشد الخياري و ميلاد بن دالي من كتلة ائتلاف الكرامة

أعلن النائبان عن ائتلاف الكرامة راشد الخياري وميلاد بن دالي عن استقالتهما من الكتلة، وقد أودعا الاستقالة بمكتب الضبط بمجلس نواب الشعب.
وامتنع النائبان عن الإدلاء بأي تصريحات حول أسباب الاستقالة، فيما نشر الخياري على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك” أنه لم يعد منتميا لأي كتلة داخل البرلمان، مشيرا إلى أنه سيحتفظ لنفسه بالأسباب ما لم تضطره الأحداث للخروج علنا والبوح بها.
وتبعا لاستقالة النائبين أعرب ملاحظون عن تخوفهم من إعادة سيناريو السياحة الحزبية الذي كانت الظاهرة البارزة خلال الدورة النيابية الفارطة، خاصة في ظل عدم وجود قانون يمنع هذه الظاهرة لتفادي، وهو ما اعتبر خيانة للناخبين.
وقد بينت إحصائيات برلمانية أن عدد المنتقلين بين الكتل البرلمانية خلال الدورات البرلمانية الأربع فاق ثلث النواب، حيث تنقل 74 نائبًا من إجمالي 2017 من كتلة إلى أخرى، ومن بينهم نواب انتقلوا أربع مرات خلال أربع سنوات.
تجدر الإشارة إلى أن حركة نداء تونس كانت قد تقدمت في شهر فيفري الفارط بمشروع تعديل للفصل 34 من القانون الانتخابي، وينص المشروع على اعتبار كل عضو يستقيل من كتلته البرلمانية أو الائتلاف الذي ينتمي إليه أو الحزب الذي أنتخب له، مستقيلًا بمقتضى ذلك.
وقد تم اسقاط مقترح المشروع المذكور خلال الجلسة العامة التي انعقدت يوم 18 جوان 2019.
يذكر أن كتلة ائتلاف الكرامة تضم 21 نائبا وحلت في المرتبة الرابعة من حيث الحجم بعد كتلة النهضة والكتلة الديمقراطية وكتلة قلب تونس وبعد الاستقالة أصبحت الكتلة تضم 19 نائبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *