ادارة ترامب تجمد المساعدات التي شرعها أوباما لفلسطين

قامت ادارة ترامب اليوم الخميس بوقف نقل المساعدات المتجهة إلى فلسطين، والتي أذن أوباما بها قبل ساعات من مغادرة البيت الأبيض والتي تقدر بـ 221  مليون دولار.

بدوره قال مصدر فلسطيني رفيع المستوى لصحيفة “تايمز” الإسرائيلية أن رئيس وزراء السلطة الفلسطينية  رامي حمد الله، تلقى رسالة من الجانب الأمريكي أن حزمة المساعدات لن تصل لرام الله .

حيث إنه ووفقاً للنائب إد رويس تمت الموافقة في البداية على نقل أموال من قبل الكونغرس في السنتين الماليتين 2015 و 2016، إلا أن اثنين على الأقل من المشرعين الجمهوريين عارضوا ذلك، معربين عن مخاوف من أن هذه الأموال يمكن أن تقع في الأيدي الخطأ، مثل “أسر السجناء الفلسطينيين والانتحاريين ” بحسب وصفه.

و أضاف المصدر الفلسطيني للصحيفة الاسرائيلية أن السلطة الفلسطينية حصلت خلال فترة ولاية “أوباما على 250 مليون دولار تضمنت 180 مليون من الوكالة الأمريكية لتطوير المشروعات كالمياة والكهرباء فى أراضي السلطة الفلسطينية، و25 مليون دولار للمستشفيات الفلسطينية و4 مليون دولار دفعت لإسرائيل من أجل تقديم الوقود للسلطة الفلسطينية.

يذكر أن ترامب و خلال حملته الانتخابية، عبر مراراً عن دعمه غير المشروط للكيان الإسرائيلي، واصفاً حالة العلاقات بين الحليفين باسم “سندات غير قابلة للكسر”، حيث تعهد بالاعتراف بالقدس  بـ “عاصمة موحدة” وذلك عقب لقائه مع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي في سبتمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *