اجتياح أوكرانيا: وارسو تقترح تشكيل “بعثة سلام” أطلسية لمساعدة كييف

 

 

دخل الاجتياح الروسي لأوكرانيا، اليوم الأربعاء، يومه الـ21. وتتواصل اليوم المفاوضات الأوكرانية مع روسيا بخصوص إنهاء الحرب، والتي وصفها مسؤول أوكراني كبير، الثلاثاء، بأنها “صعبة للغاية”.

في ظل دعوة بولندية الثلاثاء، لتشكيل “بعثة سلام” أطلسية تحظى بـ”حماية قوات مسلّحة” من أجل مساعدة أوكرانيا.

زيلينسكي: مواقف أوكرانيا وروسيا في المفاوضات تبدو أكثر واقعية

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في خطاب عبر الفيديو نُشر في وقت مبكر يوم الأربعاء، إن مواقف أوكرانيا وروسيا في محادثات السلام تبدو أكثر واقعية، لكن هناك حاجة لمزيد من الوقت.

وأضاف زيلينسكي: “الاجتماعات مستمرة،… ولا يزال هناك وقت لاتخاذ القرارات لتكون في مصلحة أوكرانيا”.

لندن: سنصوّت ضد مشروع قرار روسي بمجلس الأمن حول أوكرانيا

أعلنت بريطانيا أنها لن تسمح بصدور مشروع قرار وزعته روسيا على أعضاء مجلس الأمن الدولي (15 دولة) الثلاثاء بشأن الوضع الإنساني في أوكرانيا.

واعتبرت المندوبة البريطانية لدى الأمم المتحدة، السفيرة باربارا وودوارد، أن السماح بصدور مشروع القرار الروسي بمثابة “الإهانة”، وفق رسالة مصورة نشرتها عبر حسابها بـ”تويتر”.

ويدعو مشروع القرار “جميع الأطراف المعنية إلى احترام القانون الإنساني الدولي وتوفير الحماية للمدنيين، بمن فيهم النساء والأطفال والعاملين في المجال الإنساني”. كما يطالب جميع الأطراف بـ”الامتناع عن تعمد وضع أهداف ومعدات عسكرية بالقرب من الأعيان المدنية”.

ويتطلب صدور قرارات المجلس موافقة 9 دول على الأقل، شريطة ألا تعترض عليه أي من الدول الخمس دائمة العضوية.

مسؤول أوكراني: محادثات روسيا صعبة للغاية لكن هناك مجال لحل وسط

قال مسؤول أوكراني كبير، يوم الثلاثاء، إن المحادثات مع روسيا بخصوص إنهاء الحرب صعبة للغاية لكن هناك “مجال بالتأكيد لحل وسط”، مضيفاً أن المفاوضات ستتواصل اليوم.

وقال ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي، على “تويتر” إن هناك تناقضات جوهرية بين الجانبين.

وارسو تقترح تشكيل “بعثة سلام” أطلسية لمساعدة أوكرانيا

طلبت بولندا الثلاثاء تشكيل “بعثة سلام” أطلسية تحظى بـ”حماية قوات مسلّحة” من أجل مساعدة أوكرانيا، وفق ما أعلن مساء الثلاثاء نائب رئيس الوزراء البولندي، ياروسلاف كاتشينسكي.

ونقلت وكالة الأنباء البولندية عن كاتشينسكي قوله، إن “هذه البعثة لا يمكن أن تكون غير مسلّحة. يجب أن تسعى إلى توفير المساعدة الإنسانية والسلمية في أوكرانيا”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *