إلياس المنكبي: تسريح عُمّال من “الخطوط التونسية” سيُكلّفنا 170 مليارا تعويضات

وصف رئيس مدير عام شركة الخطوط التونسية، إلياس المنكبي، القرارات المُنبثقة عن المجلس الوزاري المنعقد يوم أمس الإثنين لفائدة “التونيسار” بـ”التاريخية”، معتبرا أنّ من شأن الإجراءات المُتّخذة “إضفاء أكثر مرونة على عمل الناقلة الوطنية”.

وقال المنكبي في تصريح إذاعي اليوم الثلاثاء 21 ماي 2019 إنّه “على الخطوط التونسية اليوم تغيير خطّة تسييرها و فتح جناحيها و دخول عالم المنافسة”، على حدّ تعبيره.

من جهة أخرى، كشف المتحدّث أنّ مخطّط تسريح عُمّال من الخطوط التونسية سيُكلّف هذه الأخيرة 170 مليارا كتعويضات لـ 1200 معنيّ بالقرار مع تمتيعهم بالتغطية الاجتماعية حتّى بلوغ سنّ التقاعد و الذين قال إنّه سيتمّ اختيارهم.

يُذكر أنّ وزير النقل هشام بن أحمد أعلن خلال ندوة صفحية انتظمت أمس الإثنين 20 ماي 2019 أنّ المجلس الوزاري حول قطاع النقل صادق على برنامج لتأهيل وإعادة هيكلة مجمع الخطوط التونسية وأنه تم إقرار لجنة فنيّة قال إنها ستنطلق في دراسة ملف الإصلاح في بعديه التجاري والاجتماعي.

وأضاف الوزير أنّ البرنامج يضمّ قرارا بتسريح عدد من عمال الخطوط التونسية.

وبين أن عملية التسريح لن تقتصر على الأعوان الذين يتقدمون بطلب تلقائي في الغرض وأن الإدارة ستبحث مع الطرف الاجتماعي طريقة التسريح للأعوان غير الضروريين.

و في ما يلي القرارات التي اتّخذها المجلس الوزاري لفائدة شركة الخطوط التونسية :

• على المدى العاجل:
– مساعدة مالية في شكل ضمان دولة وذلك لإصلاح الطائرات لتلافي تأخر السفرات.
– كراء طائرات إضافية لتأمين وانجاح الموسم السياحي وعودة التونسيين بالخارج بأسعار تفاضلية ومدروسة.
– اعتماد برنامج لتنظيم الخطوط الجوية السريعة لحسن تأمين السفرات الداخلية.
• على المدى المتوسط والطويل:
– المصادقة على إعادة هيكلة وتنظيم شركة الخطوط الجوية التونسية على مستوى الاجتماعي والتجاري والمالي بالشرتكة مع جميع الأطراف المتدخلة.
– “عقد برنامج” يمتد على خمس سنوات يشمل الجانب التجاري والاجتماعي والإداري للشركة مع وضع استراتيجية تجارية متكاملة للأعوام القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *