إسرائيل تقتل في دمشق قائد «الحرس» في سوريا ولبنان و6 من عناصره

قتلت ضربة إسرائيلية على القنصلية الإيرانية ومقر إقامة السفير في دمشق، الاثنين، سبعة من قادة وعناصر «الحرس الثوري» الإيراني، أبرزهم قائد «فيلق القدس» في سوريا ولبنان محمد رضا زاهدي ونائبه العميد حاجي رحيمي.

وأعلن «الحرس الثوري» مقتل زاهدي ورحيمي، إضافة إلى 5 عناصر آخرين هم حسين أمان اللهي، والسيد مهدي جلالاتي، ومحسن صدقات، وعلي آغا بابائي، وسيد علي صالحي روزبهاني.

وأفاد تلفزيون العالم في حسابه على «تلغرام» أن مبنى القنصلية دُمر بالكامل، فيما أكد موقع «نور نيوز» الإيراني أن السفير حسين أكبري لم يصب بمكروه وأنه وعائلته بخير.

بينما أعلن مصدر عسكري مقتل وإصابة كل من بداخل مبنى القنصلية جراء الهجوم.

في السياق ذاته، قالت وسائل إعلام حكومية إن الضربة الإسرائيلية ألحقت أضراراً أيضاً بالمباني المجاورة للسفارة الإيرانية في سوريا. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 8 قتلى على الأقل سقطوا جراء الانفجار.

ورأى مراسلو وكالة «رويترز» الذين انتقلوا لمكان الهجوم بحي المزة بالعاصمة السورية دخاناً يتصاعد من أنقاض مبنى سُوِيَ بالأرض وسيارات طوارئ متوقفة بالخارج.

من جانبه، أدان وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية قائلاً «ندين بقوة هذا الاعتداء الإرهابي الشنيع الذي استهدف مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق وأدى إلى استشهاد عدد من الأبرياء»، مضيفاً أن «كيان الاحتلال الإسرائيلي لن يستطيع التأثير على العلاقات التي تربط بين إيران وسوريا».

كما قال السفير الإيراني خلال مقابلة أجراها معه التلفزيون الرسمي من أمام المبنى المدمر في دمشق: «لا نشعر بالقلق من أي إجراء تقوم به إسرائيل ونحن إلى جوار المقاومة… قُتل خمسة أشخاص على الأقل في الهجوم الذي نفّذته مقاتلات إف – 35، ولا تزال عمليات البحث جارية»، من دون الإفصاح عن مصدر معلوماته المتصلة بالطائرات.

وزير الخارجية السوري فيصل المقداد يزور موقع الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية (أ.ف.ب)

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، أضاف السفير أن إيران تتوعّد بـ«رد حاسم» على قصف إسرائيل مقر قنصليتها في دمشق.

بدوره، قال نائب مندوب روسيا الدائم بالأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي إن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة مفتوحة، الثلاثاء، حول القصف الإسرائيلي. وأضاف عبر منصة «إكس» أن طهران بعثت برسالة إلى مجلس الأمن الدولي لإدانة القصف، وقال «طلبنا عقد جلسة مفتوحة لمجلس الأمن عقب رسالتهم».

ومن المقرر عقد الجلسة في الثالثة مساءً بتوقيت نيويورك.

بدوره، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي «لا نعلّق على التقارير الواردة في وسائل الإعلام الأجنبية».

وفي واشنطن، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير إن الرئيس جو بايدن على علم بالتقارير بشأن غارات جوية إسرائيلية في دمشق أصابت مبنى القنصلية الإيرانية، وأضافت أن الأمر قيد البحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *