أهم ما جاء في أشغال المؤتمر الوزاري الثالث للبحث و التجديد و التعليم العالي لدول حوار 5 زائد5

تونس-مغرب نيوز
أفاد رئيس الحكومة يوسف الشاهد في كلمة ألقاها مناسبة افتتاح أشغال المؤتمر الوزاري الثالث للبحث و التجديد و التعليم العالي لدول حوار 5 زائد5 أن احتضان تونس لهذا المؤتمر هو تأكيد لما توليه من أهمية فائقة لهذه القطاعات و تقديرا للجامعيين و الباحثين و المبتكرين في مختلف المجالات مؤكدا حرص حكومة الوحدة الوطنية على أن يكون لتونس اسهامها الفاعل في تعزيز التعاون والتضامن بين دول حوار 5 زائد 5 وخدمة السلم والأمن في هذه المنطقة.
 
و أبرز يوسف الشاهد أن منظومة التعليم العالي تشهد نقلة نوعية من خلال إعادة هيكلة المنظومة الوطنية للبحث وتوفير الأرضية الملائمة لدفع نشاطاته من جديد ودعم الترابط بين المؤسسات البحثية والنسيج الاقتصادي والاجتماعي وتنوع التخصصات وتعدد الشُّعب بما يتيح مواكبة التحولات على مستوى متطلبات الشغل وتنوع الاختصاصات على غرار ما هو معمول به في دول الاتحاد الأوروبي.
 
و أفاد رئيس الحكومة أنه سيتم تنظيم المؤتمر الوطني لإصلاح التعليم العالي يومي 30 جوان و 1 جويلية من السنة الجارية والذي سيرتكز على خمسة محاور أساسية هي، التكوين الجامعي والتشغيل والموارد البشرية والحوكمة والتجديد، وذلك بعد التشخيص الشامل الذي أنجزته اللجنة الوطنية للإصلاح الجامعي خلال الفترة الممتدة من 2012 الى 2015 ، مؤكدا أن الحكومة لن تدخر أي جهد من أجل تحقيق هذه الإصلاحات.
 
و أشار يوسف الشاهد إلى أن حكومة الوحدة الوطنية تولي أهمية بالغة لتفعيل الشراكة و التعاون على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والتجديد موضحا أنه تم ابرام عديد الاتفاقيات أهما تلك التي تم توقيعها مع الاتحاد الأوروبي والتي مكنت من الانخراط في البرنامج الأوروبي “Horizon 2020” بما ييسّر لتونس المساهمة في مشاريع البحث المدرجة في الأولويات الأوروبية. كما أشار رئيس الحكومة إلى أن دعم حوار 5 زائد 5 وتطويره باتجاه تعزيز علاقات الشراكة والتضامن بين دول الضفتين الجنوبية والشمالية للحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط هو المبدأ الأساسي الذي تستند له تونس في إرساء تعاون وشراكة مع بلدان الأعضاء في كل المجالات مبرزا أن تونس تطمح الى احداث فضاءات متوسطية مشتركة للبحث والتجديد والتعليم العالي تقوم على مبدأ حرية تنقل الباحثين بين ضفتي غرب المتوسط و ربطهم بالشبكات العلمية الإقليمية و الدولية بشكل ييسّر تبادل المعلومات و  المعطيات العلمية وتنمية كفاءاتهم.
• تنظيم المؤتمر الوطني لإصلاح التعليم العالي يومي 30 جوان و 1 جويلية من السنة الجارية.
• إعادة هيكلة المنظومة الوطنية للبحث و توفير الأرضية الملائمة لدفع نشاطاته و دعم الترابط بين المؤسسات البحثية و النسيج الاقتصادي والاجتماعي.
• إحداث فضاءات متوسطية مشتركة للبحث العلمي تقوم على مبدأ حرية تنقل الباحثين بين ضفتي غرب المتوسط و ربطهم بالشبكات العلمية الإقليمية و الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *