فيديو// احميدة النيفر : الإعلام الديني في حاجة اليوم إلى مراجعات ضرورية

مغرب نيوز -منية العيّادي

 

شدّد الكاتب و المفكر احميدة النيفر على أنّ الإعلام الديني في حاجة اليوم إلى مراجعات ضرورية .

و قال  النيفر خلال ورشة فكرية حول “دور الإعلام الديني في التوقي من التطرف”   ” نحن لسنا قادرين على فهم وتيرة سير الأحداث في الواقع و نحن الذين نحمل مهمة الإعلام الديني سواء في الجرائد و المجلات أو الإذاعات و التلفزات أو الخطب الجمعية نعتقد أن لا علاقة لما نحمله من فكر بما هو موجود في الواقع فخطابنا الديني في كثير من الأحيان لا يستحضر متطلبات اللحظة التاريخية و ما فيها من متغيرات و تحولات كبرى.

و اعتبر النيفر أنّ دور الإعلام الديني في تقديره يحتاج إلى ثلاثة مقومات أساسية

التعدد: و يحتاج حسب رأيه إلى تجاوز ما يمكن تسميته “المخاوف الحضارية” و الاعتقاد بأنّه محاط بجملة من المؤامرات و المخاطر التي في اعتقاده ليس لها من حلّ لمواجهتها إلا بتحصيل الذّات و المحافظة على ما عندنا من من مقومات ورثناها أو نعتقد أنّها أصيلة فينا .

تنوّع المعرفة و اتساعها : لا يمكن للخطاب الديني أو الإعلام الديني أن أن يتّسع إذا كان عاجزا عن استيعاب التعدّد حتّى داخل المنظومة الدّينية الواحدة و مدركا لطبيعة لبعصر و سرعته و التعدد الذي يقوم عليه.

فاعلية الذّات : هناك جملة من المعارف إصافة إلى المعارف الشرعية لا بدّ للإعلام الديني أن يكون قادرا على إستيعابها و تمثّلها ليس بصفة ببّغائيّة كأسماء و أعلام و نظريات و لكن لا بدّ أن يفهمها فيما استطاعت أن تنسجه من خلال تفاعلها مع واقعها و كيف يمكن أن تفهم في سياقها و كيف يمكن أن تفهم لو أردنا أن نستفيد منها مغايرة .

https://youtu.be/2tFRGkIxInA?t=17

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *