خبير جزائري لمغرب نيوز : الانتخابات لن تنظم في جويلية .. و الجيش سيدعم الديمقراطية

مغرب نيوز – عزيزة بن عمر

قال أستاذ علم الاجتماع الجزائري عبد الناصر جابي إن الجزائر في حالة حراك شعبي ، حراك انطلق منذ شهرين خرج فيه الجزائريون للمطالبة بمطالب عقلانية تقطع قطعا تاما مع النظام القديم .

و أضاف جابي خلال كلمة ألقاها  في ندوة ” الحراك السياسي في الجزائر : التحولات الجارية ، الآفاق و المآلات ” التي نظمها المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات و بحضور العديد من الشخصيات الوطنية و العربية أن الجماهير تريد بناء مؤسسات شرعية يريدون نخبة سياسية تحكمهم شرعية يريدون القضاء على الفساد و بناء الجمهورية الثانية أو بناء نظام سياسي جديد شرعي .

و في ما يتعلق  بإجراء الانتخابات في الرابع من جويلية المقبل ، قال جابي إنه من المستحيل إجراء الانتخابات في هذا التاريخ نظرا لكون الرئيس الحالي الغير شرعي استهلك ثلث مدته  زد على ذلك لم يتم بعد تركيز لجنة الانتخابات إضافة إلى عدم وجود ترشيحات مقبولة و بناء عليه لابد من التفكير في تأجيل الانتخابات حتى يتم التفاهم على لجنة الانتخابات و الإطار القانوني الجديد و على ترشيحات و برامج انتخابية واضحة كي لا تتحول الانتخابات إلى فخ .

و في سوال حول كيفية نجاح الديمقراطية في الجزائر و السلطة بيد الجيش ، قال أستاذ علم الاجتماع  إن هذه بدعة جزائرية الجيوش كان لها دور سياسي كبير في كثير من تجارب التحول الديمقراطي في العالم مثل اسبانيا و البرتغال و الشيلي “كما تحولت هذه الجيوش سيتحول الجيش الجزائري الذي يمتلك المؤهلات و اتجاهات من الداخل فهو جيش وطني شعبي يرفض أن يزج به في مواجهة المواطنين” .

و في صورة إبعاد عبد القادر بن صالح عن الحكم ، قال جابي إن الحراك أفرز العديد من الوجوه القادرة على تعويض بن صالح ” الحياة السياسية و النخب السياسية و الأحزاب السياسية فيها الكثير من الوجوه يمكن أن تعوض بن صالح بسهولة” ، مضيفا أن بن صالح غير مقبول فهو غير شرعي و لابد من تغييره و لابد من اقتراح وجوه بالتوافق لتسيير هذه المرحلة الانتقالية .

في ما يتعلق بمسألة التمسك بالدستور قال جابي إن في هذه المسألة هناك أيضا اتفاق بين الجزائريين و الجيش بالإبقاء على نصية الدستور في ما ينص عليه الدستور في المادة 102 كذلك اعتراف بروح الدستور الذي يمكن استشفافها من المادة ال8 و ال7 التي تقول أن الشعب هو مصدر كل السلطات و بانه يمكن بناء مؤسسات جديدة تكون من خلال روح الدستور و تتم تجاوز عقبة المادة 102 التي بقيت تعرقل المسار الديمقراطي .

و في الختام بدا عبد الناصر جابي متفائلا بنجاح الحراك الجزائري نظرا لكونه قوي جدا لم تعرفه الجزائر منذ الاستقلال حراك بالملايين تجاوز حدود الوطن لم يحصل حتى في  ثورات الربيع العربي الجزائريون لا يريدون العودة إلي ما قبل 22 فيفري مهما كلفهم الأمر يريدون القطع مع الماضي و لهم كل الامكانيات لتحقيق ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *