وصول أكثر من مليون حاج إلى الديار المقدسة

بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج إلى الديار المقدسة عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية حتى يوم أمس الجمعة أكثر من مليون حاج.

و أوضحت المديرية العامة للجوازات في السعودية، أن العدد شهد زيادة بلغت أكثر من 200 ألف حاج عن عدد القادمين في الفترة ذاتها من العام الماضي، وبنسبة قدرها 24 %، وذلك وفق إحصائية أصدرتها المديرية.

عرض الصورة على تويتر

الأمن السعودي يعيد 120 ألف حاج غير رسمي 

يذكر أن قوات أمن الحج أصدرت تقريرها الإحصائي، والذي كشف عن إعادة أكثر من 120 ألف من المقيمين في المملكة، والذين لا يحملون تصاريح حج من خلال عده مراكز ضبط أمني.

و بين التقرير، أن “عدد المركبات التي حجزت أكثر من 61 ألف مركبة، وأن أمن الحج سيرفع وتيرة أدائه في الأيام القادمة باستحداث نقاط أمنية ومرورية على الطرق المتجه لمكة المكرمة”.

 

و أكدت مديرية أمن الحج، ضرورة تعاون المواطنين والمقيمين مع رجال الأمن لتوفير بيئة ملائمة للحجاج، بغرض استفادتهم من المشاريع والتسهيلات التي تقدمها الحكومة كل عام.

وشددت المديرية على الجميع بأهمية الحصول على تصريح الحج قبل المبادرة والسفر إلى مكة المكرمة، وكذلك الالتزام والتقيد بالأنظمة المحددة.

من جهته، قام مركز البحوث والدراسات بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، بدراسة مسحية بعنوان “تقييم وتطوير المحتوى التوعوي والتوجيهي والوسائل المستخدمة وأثرها في الحد من المخالفات الشرعية في أماكن الزيارة في موسم الحج لعام 1438 هجري – 2017 ميلادي”.

وتهدف الدراسة إلى تطوير وتقويم العمل التوعوي للرئاسة العامة في موسم الحج، وزيادة فاعلية الجهاز في إرساء قواعد وأسس للتعامل مع الحجاج، وتقديم الوسائل الناجعة التي تحقق حجا متقبلا.

و تركز الدراسة على المواد التوعوية و التوجيهية و الوسائل التي تقوم بها وكالة التوعية والتوجيه لتقويم الوسائل وتطويرها، واقتراح الوسائل المناسبة للأعوام القادمة، بهدف توظيف البحث العلمي الجاد، وتحقيقا للتقييم والتطوير المستمر لبرامج وأنشطة الرئاسة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *