وزير الاتصال الجزائري: كسب الحروب الجديدة يحتاج استراتيجية إعلامية

محمد بوسليماني أكد  أن جرائم الفضاء السيبراني تمس الأمن القومي
تونس: كمال بن يونس

دعا وزير الاتصال الجزائري محمد بوسليماني، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للقمة العربية، خلال حديث مع «الشرق الأوسط»، إلى «استراتيجية إعلامية وتكنولوجية عربية تضمنان كسب «الحروب الجديدة» التي قال عنها إنها «ليست عسكرية»، بل «رقمية واتصالية». ويرى الوزير الجزائري، الذي التقيناه أخيراً على هامش «المؤتمر الإعلامي العربي الثاني» في تونس، حيث ترأس وفد بلاده في المؤتمر الذي نظمه اتحاد الإذاعات العربية، أن مستقبل الدول العربية الاقتصادي والأمني والمجتمعي أصبح رهين كسب «معركة السلطات ومؤسساتها الأمنية والاتصالية والتكنولوجية مع عصابات جهوية ودولية» تستخدم سلاح «الهجمات السيبيرانية الدولية». وأردف أن هذا الواقع عمّق «الهوة الرقمية بين دول الشمال والجنوب»، وزاد من مخاطر استقطاب الشعوب خصوصاً فئات الأطفال والشباب؛ إذ باتت قطاعات واسعة منها تتأثر بـ«إعلام وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الرقمية» أكثر مما تتأثر بوسائل الإعلام التقليدية.

وفيما يلي، أبرز ما تضمنه اللقاء مع الوزير بوسليماني، في العاصمة التونسية:

رسالة الجزائر

> حضرة الوزير، ما الرسالة التي أرادت الجزائر توجيهها من خلال التوصيات والاقتراحات، التي تقدمت بها ورقتها في المؤتمر السنوي الثاني للإعلام العربي، الذي نظمه اتحاد إذاعات الدول العربية بحضور مئات من الخبراء العرب والأجانب والمشرفين على قطاعات الإعلام وتكنولوجيا الاتصال والعمل العربي المشترك ونخبة من الوزراء؟

– الجزائر التي ترأس هذا العام القمة العربية تسعى إلى أن تبادر الحكومات ومؤسسات صنع القرار ومؤسسات العمل المشترك العربية إلى اعتماد استراتيجية وخطة عمل واضحتين؛ وذلك لكسب رهان التقدم التكنولوجي والرقمي وتجاوز سياسات ردود الفعل الظرفية على التحديات الخارجية، بدءاً من قطاع الإعلام والاتصال والتكنولوجيات الرقمية. إن إدراك الجزائر حجم التحديات التي يواجهها الإعلام العربي، بسبب الهوة الرقمية والهجمات السيبرانية، يدفعنا إلى حث الدول العربية على وضع تصور شامل وموحّد في إطار تعاون عربي مشترك، وأيضاً مواجهة الهيمنة الرقمية لكبرى الشركات الإعلامية العالمية بهدف حماية مصالح الدول العربية واقتصادها وقيم مجتمعاتها ومؤسسات التعليم والثقافة فيها.

> هل من خطوات عملية في هذا الاتجاه؟

– إننا نسعى إلى مواكبة المتغيرات دولياً في قطاعات الاتصال والاقتصاد الرقمي والتقدم التكنولوجي… ومع أن الجزائر تنوه بالتقدم الذي حققته بعض الدول بصفة فردية في معركتها ضد الهجمات السيبرانية والتخلف، فإننا نرى الحاجة الضرورية بالنسبة لكل الدول العربية إلى مزيد التنسيق بينها وبين مؤسساتها العلمية والإعلامية ومنظمات العمل المشترك لكسر الهيمنة الرقمية العالمية من قبل بعض الشركات والأفراد. نحن اليوم نعيش مرحلة أصبح فيها العالم يعيش حقبة التقدم الرقمي، بينما توجه الجمهور إلى المنصات الرقمية وشبكات التواصل الاجتماعي على حساب سوق الصحف والقنوات الإذاعية والتلفزيونية التقليدية بما فيها تلك التي تصله عبر الأقمار الصناعية.

الشكل والمحتوى

> وهل – في رأيك – يمكن أن تؤدي الاستراتيجية الاتصالية والتكنولوجية المقترحة في مرحلة الرقمنة إلى سياسات إعلامية جديدة، عربياً ومغاربياً، تشمل السياسات التعديلية لمضمون وسائل التواصل الرقمية وبقية وسائل الإعلام… أم سيقتصر الأمر على إجراءات عابرة ذات صبغة تكنولوجية هدفها تخفيف الفوارق بين الدول الغنية والفقيرة في مجال مواكبة الثورة الرقمية؟

– في الحقيقة، التحديات الماثلة أمامنا خطيرة جداً… ولها انعكاسات على الأمن القومي وعلى توجهات الأجيال الجديدة، خصوصاً الشباب والأطفال. هذا الواقع يفرض علينا اتخاذ خطوات جدية للحد من الأضرار الناجمة عنها من خلال وضع استراتيجية موحدة في التعامل مع الشركات العالمية للرقمنة والإعلام، بما في ذلك ما يتعلق بالمضامين ومحتوى المادة الإعلامية التي يجري تسويقها، كذلك يجب اتخاذ قرارات عربية مشتركة وسريعة وناجعة في هذه السبيل، مع الاستفادة من توصيات المؤتمرات السابقة لمؤتمرات القمة العربية واجتماعات مؤسسات العمل العربي المشترك، بما فيها الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب واتحاد إذاعات الدول العربية.

مراجعة القوانين والتشريعات

> لكن ما هي بالتحديد الخطوات العملية المطلوبة لضمان كسب العرب، شعوباً ودولاً، هذه «الحروب الجديدة» التي تقودها شركات اقتصادية عالمية عبر سلاح الإعلام وليس الأسلحة القتالية التقليدية؟

– في اعتقادي المطلوب مراجعة الدول العربية للعديد من قوانينها وتشريعاتها، ومن ضمنها قانون حماية البيانات الشخصية وقوانين الأمن السيبراني والهوية الرقمية، ويضاف إلى ما تقدم كل ما يخص التطور التكنولوجي من أنظمة وتشريعات لضمان الحماية الرقمية للجميع. وفي هذا السياق، لا بد لي من التشديد على أن تبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية في مواجهة مخاطر الجرائم السيبرانية، ووضع آليات عمل عربية صارمة، من الخطوات العملية التي ستمكننا من تحقيق الحماية اللازمة من أي اختراق للشبكات المحلية والإقليمية، ومن ثم، تأمين سلامتها.

> ولكن في هذا السياق، كيف ستنهض الجزائر، بالذات، في هذا الشأن؟

– إن الجزائر التي نجحت في تنظيم أول قمة عربية رقمية خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، ليست فيها أية وثيقة ورقية، ولن تدخر جهداً لإنجاح الجهود المشتركة لمجابهة الهيمنة الرقمية العالمية… وتماشياً مع هذا المسار، بدأت الجزائر استحداث منظومة قانونية ملائمة، وإيجاد مؤسسات متخصصة تُعنى بضمان أمن البيانات ومصداقية المعلومات، وتفعيل دور الإعلام بما فيه الرقمي لا سيما عن طريق التكوين.

> كيف كان انطباعكم عن فعاليات المؤتمر العربي للإعلام في نسخته السنوية الثانية؟ وما آفاق العلاقات بين تونس والجزائر في هذه المرحلة التي تمر فيها تونس والمنطقة بمتغيرات سريعة وغموض؟

– كان هناك تقدير للجهود الحثيثة ومساعي جامعة الدول العربية لتوحيد الصف العربي في التعامل مع عمالقة التكنولوجيا ومواجهة الهيمنة الرقمية التي تفرضها هذه الشركات العالمية… ويسعدني أن أحيي ضمن هذا الإطار جهود اتحاد إذاعات الدول العربية في تنظيم هذا المؤتمر الثاني وحسن اختيار موضوعه. أما على صعيد العلاقات بين تونس والجزائر فإن هذه العلاقات ممتازة، واستدل على ذلك بتنويه رئيسي البلدين الشقيقين وكبار المسؤولين فيهما بها. وأنا شخصياً أتوقع أن تتطور العلاقات التونسية الجزائرية إيجابياً بنسق أسرع في المرحلة المقبلة… أنا أعدّ واقع العلاقات التونسية – الجزائرية ومستقبلها نموذجياً… وسيكون على أحسن ما يرام.

محمد بوسليماني

الوزير محمد بوسليماني، وزير الاتصال في الحكومة الجزائرية، من مواليد مدينة الجزائر العاصمة يوم 25 نوفمبر 1956. يحمل شهادة الإجازة (الليسانس) في العلوم السياسية وعلوم الإعلام. في مسيرته الوظيفية، عمل صحافياً في المجال الرياضي لعدة سنوات، وتولى لاحقاً المناصب التالية:

> متصرف إداري في وزارة الإعلام 1985 – 1989.

> رئيس مكتب في وزارة الإعلام 1989 – 1991.

> رئيس مكتب الصحافة الوطنية في المجلس الأعلى للإعلام 1991 – 1994.

> رئيس مكتب المجلة الصحافية في وزارة الاتصال 1994 – 1995.

> نائب مدير الصحافة المكتوبة الأجنبية في وزارة الاتصال 1995 – 1996

> عضو لجنة العمل الإعلامي الموجّه نحو الخارج 1995.

> نائب مدير العمل الموجه نحو الخارج في وزارة الاتصال والثقافة 1996 – 1997.

> مدير التعاون والتبادل في وزارة الاتصال والثقافة 1998 – 2004.

> مدير التعاون والتبادل في وزارة الاتصال 2004 – 2011.

> أمين عام وزارة الاتصال 2011 – 2013.

> وزير الاتصال منذ نوفمبر 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *