موفمبر: تعرف على قصته وشارك فيه وأطلق شاربك!

خلال هذا الشهر ستجدون أن الرجال يطلقون شواربهم أكثر من ذي قبل، هل تتساءلون عن السبب من وراء ذلك؟ وما هو السر من وراء هذه الشوارب؟ تعرف على الموضوع من خلال المقال التالي.

ستلاحظون ابتدءا من بداية هذا الشهر نوفمبر، ان الرجال يطلقون العنان لشواربهم، ولكن هذا الامر ليس مواكبة او مجاراة للموضة فحسب، بل يقف الرجال في هذا الشهر جنبا الى جنب لرفع الوعي حول صحتهم واهمية الحفاظ عليها، ليطلق على شهر تشرين الثاني – نوفمبر من كل عام اسم موفمبر!
موفبمر (Movember) عبارة عن دمج لكلمتين وهما شهر نوفمبر (November) وكلمة شوارب في الانجليزية Moustache، اذ اقترح في عام 2003 صديقين من استراليا بان يقوما باطلاق شواربهما لدعم صحة الرجال وبالاخص سرطان البروستاتا. بعد تصميم الشعار وضع الصديقان قوانين هذا الشهر وارسلوا رسائل الكترونية الى العديد من الرجال مطالبينهم بالمشاركة في هذا الشهر، ليشارك معهم 30 شخصا تقريبا.
منذ ذلك العام انتشر الموضوع اكثر واكثر ما بين الرجال حول العالم واصبح يحمل هذا الشهر من كل عام شعارا يلفت الانظار حوله، وانتشرت ثقافته في 21 دولة حول العالم تقريبا، وتمكنت هذه الحملات السنوية من جمع اكثر من 730 مليون دولار امريكي لدعم ما يزيد عن 1,000 برنامج لصحة الرجل.

موفمبر: ما الهدف من ورائه؟
شهر موفبمر يهدف الى التركيز على اهم ركائز الصحة لدى الرجال، لتحافظ عليهم وتجنبهم الوفاة المبكرة، واهم هذه الركائز:

سرطان البروستاتا: يعتبر هذا النوع من السرطان الاكثر انتشارا بين الرجال بعد سرطان الرئة! حيث اصاب سرطان البروستاتا اكثر من مليون شخص في عام 2012 حسب منظمة الصحة العالمية WHO، وقضى على ما يقارب الـ 307،481 شخصا حول العالم!
سرطان الخصيتين: بالرغم من عدم شيوع انتشار سرطان الخصيتين بين الرجال بشكل كبير مقارنة بسرطان البروستاتا، الا انه قد يصيب الرجال بعمر مبكر، وقد لا يتمكنوا من اكتشافه في ذاك الوقت للاسف، ومن هنا تنبع اهمية الخضوع للفحوصات المبكرة حول الموضوع.
الصحة النفسية: ان تاثر الرجال بالكثير من الامور التي تحدث من حولهم جعلهم اكثر عرضة للاصابة بالاضطرابات النفسية ولعل اهمها الاكتئاب، حيث تشير الاحصائيات وفقا لمؤسسة موفيمبر الامريكية Movember Foundation ان نسبة انتحار الرجال في عام 2013 كانت الاعلى منذ عام 2001، مما يستدعي التركيز على الموضوع لاهميته.
الخمول والكسل: في خضم تسارع الحياة العصرية، اصبحت ممارسة الانسان للنشاط الرياضي اقل من ذي قبل، اذ اصبح اتباع نمط الحياة الكسول الطاغي بدلا من الرياضة والنشاط البدني، مما انعكس بشكل سلبي على صحة الجميع والرجال بوجه الخصوص. ولاهمية ممارسة الرياضة على الصحة الجسدية والنفسية ركز شهر موفمبر عليها.

موفبمر 2016: ماذا افعل؟
جاء شهر موفمبر لهذا العام رافعا لشعار “امنعوا وفاة الرجال بعمر مبكر”، اي ان هذا ما ستعنيه شوارب الرجال والشباب التي سيتم اطلاقها ابتدءا من يوم غد واستمرارا لنهاية الشهر، من اجل التوعية بصحة الرجال.
بالطبع فان جميع رجال العالم مطالبين في هذا الشهر باطلاق شواربهم والحديث بالطبع عن السبب من وراء ذلك الى جانب المشاركة في نشاطات رياضية، هذا الامر بحد ذاته سيساعد الرجال في العيش حياة صحية اكثر طولا وبعدا عن الامراض حيث تامل المؤسسة ان يتم تقليص اعداد الوفيات المبكرة بين الرجال حوالي 25% بحلول عام 2030.
بدوره اوضح مدير المؤسسة مارك هيدستروم Mark Hedstrom ان المطلوب من الرجال هو المشاركة في التوعية لهذا الشهر من خلال تغيير مظهرهم واطلاق شواربهم، مما يحفز الاخرين على بدء المحادثات للاستفسار حول هذا الامر، بالتالي الحديث حول سرطان البروستاتا والخصية بالاضافة الى صحة الرجال النفسية.
حيث اكدت المؤسسة بان الحالة الصحية الخاصة بالرجال تنحدر كثيرا واخذة بالتدهور ، ويعود السبب بذلك الى التعقيدات الكثيرة التي يواجهونها ويضعونها امامهم كرجال، وتضم:

قلة الوعي حول القضايا الصحية التي يواجهها الرجال.
تجنب الرجال للحديث والنقاش عن صحتهم وكيف يشعرون.
التردد في اخذ القرارات المتعلقة بحياتهم عندما يواجهون مشاكل جسدية ونفسية.
انخراط الرجال في انشطة خطرة قد تهدد صحتهم.
الرجال يقومون بزيارة الطبيب بوتيرة اقل من النساء.

افحص نفسك: هكذا تقوم بالامر
عادة لا تظهر هناك اي اعراض للاصابة بسرطان البروستاتا وبالاخص في المراحل الاولى، لذا قد يكون من الصعب ايضا اكتشاف الامر ان قمت بالفحص الذاتي، فما عليك هنا سوى الخضوع للفحوصات الدورية بشكل مبكر للكشف عن الاصابة بسرطان البروستاتا.
اما فيما يخص سرطان الخصيتين فيمكن تشخيصه في مراحل مبكرة، بالتالي على الرجال القيام بالفحص الذاتي اثناء او بعد الاستحمام، اذ يكون الجلد في هذه الاثناء مسترخيا، وبامكانك القيام بذلك عن طريق:

ابعاد القضيب من اجل فحص كل خصية لوحدها
امساك الخصية بالابهام والاصابع الاخرى من ثم لفها بلطف بين الاصابع
النظر وتحسس اي كتلة صلبة او تغير في حجم او شكل الخصيتين او حتى التطابق فيما بينهما.

تجدر الاشارة الى ان احدى الخصيتان تكون اكبر بقليل من الاخرى، وان البربخ epididymis قد يتشابه مع الكتل. لذا من المهم التفريق بين الكتل والبربخ، بالاضافة الى ضرورة استشارة الطبيب عند شعورك باي تغير في خصيتيك.
في الختام نؤكد ان شهر موفمبر سيساعد حقا في نشر التوعية حول صحة الرجال وبالاخص سرطان البروستاتا والخصيتين، ولكن يجب ان يترافق الامر مع ممارسة النشاطات الرياضية والحديث عن اسباب اطلاق الشوارب وليس اطلاقهم فقط!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *