من هو القاضي يوسف بوزاخر الرئيس المؤقت للمجلس الأعلى للقضاء؟

انتخب صباح اليوم الخميس 11 أكتوبر 2018، القاضي يوسف بوزاخر رئيسا مؤقتا جديدا للمجلس الأعلى للقضاء.

ويوسف بوزاخر هو قاض رتبة ثالثة ومدّعٍ عام بمحكمة التعقيب وعضو بالهيئة الوقتية للقضاء العدلي سابقا، شملته ثلاث حركات قضائيّة، 2011 و2013 و2017.

كلّف في الحركة الأولى بخطة قاضي السجل التجاري بالمحكمة الابتدائية بتطاوين، وفي الحركة الثانية عيّن مستشارا لدى الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بأريانة وفي الثالثة تمّ تعيينه في خطة وكيل رئيس المحكمة الابتدائية بتونس.

ويعدّ القاضي يوسف بوزاخر رئيسا مؤقتا للمجلس الأعلى للقضاء لأن انتخاب رئيس دائم لا يتمّ إلا بعد استكمال تركيبة المجلس كليّا.

والمجلس الأعلى للقضاء هو “مؤسسة دستورية ضامنة في نطاق صلاحياتها لحسن سير القضاء واستقلالية السلطة القضائية طبق أحكام الدستور والمعاهدات الدولية المصادق عليها، ويتمتع بالاستقلال الاداري والمالي والتسيير الذاتي وله السلطة الترتيبية في مجال اختصاصه”، وفق الفصل الأول من القانون الأساسي للمجلس الأعلى للقضاء المصادق عليه في أفريل 2016.

ونص الدستور في الفصول بين 112 و117 على مهام المجلس وصلاحياته ومكوناته وطرق انتخابه وتعيينه، ونظمت أول انتخابات للمجلس في 23 أكتوبر 2016.

ويتكوّن المجلس من أربعة هياكل وهي مجلس القضاء العدلي، ومجلس القضاء الإداري، ومجلس القضاء المالي، والجلسة العامة للمجالس القضائية الثلاثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *