مشروع خط سكك حديدية بين “إسرائيل” و دول الخليج سيرى النور من مسقط

كشف المكتب الإعلامي لوزير النقل والاستخبارات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، عن نية الكيان الإسرائيلي عرض مشروع لخط سكك حديدية يربطها والبحر المتوسط بدول مجلس التعاون ومنها السعودية.
وذكر المكتب الإعلامي لوزير النقل أنه سيلقي الأربعاء من سلطنة عمان، التي يقوم حالياً بزيارة رسمية إليها، كلمة خلال مؤتمر للاتحاد الدولي للنقل البري الجارية أعماله منذ الثلاثاء، وذلك على الرغم من غياب العلاقات الدبلوماسية لإسرائيل مع الدولة العربية.

وأضاف المكتب الإعلامي لكاتس في بيان أن زيارة الوزير “تاريخية لأنها تسمح بتوطيد العلاقات بين إسرائيل والدول الخليجية”.

ومن المرتقب أن يعرض كاتس أمام المشاركين في المؤتمر الدولي للمواصلات الذي سيعقد في عاصمة سلطنة عمان مسقط، مبادرته المشتركة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التي أطلق عليها اسم “سكك السلام الإقليمي”، وهو مشروع يهدف إلى الربط بواسطة القطارات بين البحر الأبيض المتوسط والدول الخليجية  عبر إسرائيل، كجسر بري، وعبر الأردن، بوصفه محور مواصلات إقليمياً.

ويستطيع هذا المشروع أن يمنح الدول الخليجية العربية إمكانية الحصول على منفذ مباشر على المتوسط بالقطار، وينطلق الخط من ميناء حيفا مروراً بالأردن ثم الطرق القائمة إلى دول مجلس التعاون.

وكان شمعون آران المحرر في هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، نشر قبل أيام تغريدة على “تويتر” مرفوقة بخارطة لشبكة خطوط السكك الحديدية، وقال إنه ووفقاً للخطة سيغادر القطار من حيفا إلى بيت شيعان، ومن هناك إلى معبر الشيخ حسين وإربد في الأردن، وكذلك إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

وأفاد  شمعون آران بأن وزير المواصلات يسرائيل كاتس سيعرض خلال “المؤتمر العالمي للنقل الطرقي”، الذي ينعقد للمرة الأولى في الشرق الأوسط، مشروع “السكك الحديدية للسلام” لربط إسرائيل والسعودية والدول العربية في الخليج الفارسي عبر الأردن بسكك حديدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *