مشاركة الأمين العام لاتحاد المغرب العربي ا.د. الطيب البكوش في ندوة مغاربية افتراضية

بمناسبة مرور 65 عاما على مؤتمر المغرب العربي بطنجة، شارك الأمين العام لاتحاد المغرب العربي ا.د. الطيب البكوش،صباح السبت 29 أفريل 2023، في لقاء افتراضي تحت عنوان “65 عاما على مؤتمر المغرب العربي بطنجة : أي مستقبل للحلم المغاربي”، نظمته أربع هيئات مغاربية مدنية وأكاديمية وهي
التكتل الجمعوي بطنجة الكبرى بالمغرب والمؤسسة العربية الافريقية للدراسات الاستراتيجية ابن رشد بتونس
ومركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية (الرباط المغرب) والمؤسسة الألمانية المغاربية للثقافة والاعلام في بون بألمانيا.
وركز الأمين العام لاتحاد المغربي العربي ا.د. الطيب البكوش في كلمته الافتتاحية على المبادرات التي سبقت تأسيس اتحاد المغرب العربي، من بينها :
-لجنة تحرير المغرب العربي في القاهرة (وهم زعماء في المهجر).
-مؤتمر طنجة أواخر أفريل 58 الذي شارك فيه زعماء يمثلون الأحزاب الكبرى المغاربية للتفكير في البناء المغاربي ودعم المقاومة الجزائرية.
-قمة زيرالدا في الجزائر أواسط 1988 لتركيز اللجان التي تعد لقمة التأسيس وهي القمة التي التأمت في 17 فيفري 1989 بمدينة مراكش المغربية والتي صادقت على أهم النصوص التأسيسية للاتحاد. كما ركز أمين عام اتحاد المغرب العربي في كلمته، بالمناسبة، على أهم المنجزات والعوائق التي تحول دون استكمال البناء بالصيغة التي ضبطها المؤسسون وما يجب القيام به من أجل هذا الاستكمال بعدم الاكتفاء بالقرار السياسي وتوسيع العمل الى جميع مكونات المجتمع المدني والفاعلين الأكاديميين والاعلاميين في جميع المجالات.
وشاركت في هذا اللقاء الافتراضي، نخبة من الدول المغاربية الخمس ومن بلاد المهجر تظم مثقفين وباحثين ونشطاء من المجتمع المدني. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *