ماذا يعني تخفيض الترقيم السيادي لتونس الى CCC مع آفاق سلبية؟

قامت الوكالة العالميّة للتصنيف الإئتماني ”فيتش رايتنغ” الجمعة 18 مارس 2022، بتخفيض ترقيم تونس السيادي إلى CCC مع آفاق سلبية.

وتعليقا على ذلك، قال الخبير الاقتصادي ووزير التجارة الأسبق محسن في  تدوينة على حسابه بفايسبوك ، إنّ تراجع الترقيم السيادي لتونس من B سلبي إلى مستوى CCC يؤكد أن السندات تنطوي على مخاطر ائتمانية كبيرة،مع إمكانية التخلف عن سداد الدين الخارجي… وهو ما يعني  مزيدا من التعقيد لبلادنا التي تعاني أزمة سياسية واقتصادية وإجتماعية وأزمة مالية عمومية غير مسبوقة إضافة إلى عدم التوصل إلى حد الآن إلى إتفاق مع صندوق النقد الدولي”.

وقال الخبير الاقتصادي والمتخصص في الأسواق المالية معز حديدان إن هذا التصنيف يسبق مباشرة إعلان حالة الإفلاس مضيفا أنه سيجعل تونس في موقف ضعف في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي الذي لم يعد لها من خيار سوى الاقتراض منه.

وبدوره أكد وزير المالية الأسبق حسين الديماسي أن هذا التخفيض الجديد يُؤكد أن تونس تواجه أزمة اقتصادية غير مسبوقة، وبأنّ مختلف المؤسسات الدولية لم تعد لها ثقة في بلادنا.

 وتابع قائلا: ” لم يعد لنا أمل في التوصل إلى اتفاق تمويلي مع صندوق النقد الدولي”، مشددا على أن الصندوق سيأخذ بعين الاعتبار هذه التصنيفات كما أكد ان مختلف المؤسسات المالية العالمية ستكون أمام خيارين إما الموافقة وقبول إقراض تونس بشروط مجحفة أو رفض التمويل.

من جانبه فسر رئيس اللقاء الوطني للانقاذ عياض اللومي هذا التصنيف بأن تونس لن تستطيع الاقتراض مجددا قبل أن تجدول ديونها وتضع برنامجا لانقاذ اقتصادها حتى يصبح قادرا على السداد مستقبلا .

وأضاف اللومي أن هذا التصنيف يعني أيضا فقدان الأساسيات من السوق باعتبار وأننا اجمالا نستورد ولا ننتج علاوة على غلاء المعيشة وإفلاس المؤسسات الاقتصادية بسبب الانكماش الاقتصادي بما يعني مزيدامن البطالة وفق قوله.

 ويأتي هذا التصنيف في وقت أعلن فيه أمس، المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، جيري رايس، ان فريقًا من صندوق النقد الدولي سيزور مع نهاية شهر مارس الجاري لمواصلة المناقشات مع السلطات التونسية بشأن اتفاقية تمويل جديدة. وأشار إلى أن هناك ” تقدما جيدا” في المفاوضات مع السلطات التونسية، مشددا على ان صندوق النقد الدولي لا يزال وسيبقى شريكا “قويا” لتونس. وتهدف تونس من مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي الى الحصول على قرض بقيمة 4 مليار دولار.

 يذكر أن الوكالة كانت قد صنّفت تونس عند -B مع آفاق سلبيّة في شهر جويلية 2021 بسبب عدم التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي لإنقاذ الميزانية العمومية. وتخفيض تصنيف تونس إلى CCC يعني أنّ السندات تنطوي على مخاطر ائتمانية كبيرة والتخلف عن السداد يصبح احتمالا حقيقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *