لماذا فاجأت النتائج كل الأحزاب و السياسيين ؟ .. بقلم كمال بن يونس

لم ينتظر أنصار الأستاذ قيس سعيد وخصومه داخل تونس وخارجها موعد الإعلان عن النتائج الرسمية والنهائية للانتخابات الرئاسية بل اعتبروا جميعا فوزه مؤكدا لأن كل التقديرات منحته حوالي ثلاثة أرباع أصوات الناخبين ، أي حوالي 3 ملايين صوت .. مقابل حوالي ربع الأصوات فقط لمنافسه السيد نبيل القروي الذي استهوى قطاعا من رجال الاعمال و الاعلام و الليبيراليين .

لكن لماذا حصل سعيد على هذه النتيجة المخالفة لكل تقديرات مؤسسات استطلاعات الرأي قبل أشهر ؟

و لماذا تفوق على مرشحي كل الأحزاب و مجموعات الضغط المالية والسياسية والإعلامية رغم تجند أغلب وسائل اعلام كبرى في تونس وخارجها لمحاولة تهميشه و تشويهه ؟

من خلال قراءة النتائج في الدورتين الاولى والثانية في الانتخابات الرئاسية والانتخابات البرلمانية يتضح أنه لا يمكن تفسير انتخاب أكثر من 70 بالمائة لسعيد بعامل وحيد بل بعوامل عديدة من بينها :

· أولا : التقدير الشبابي و الشعبي لثقافته القانونية ولتواضعه ونظافة يديه وأخلاقه التي نوه بها خصومه و أعداؤه بما في ذلك منافسه في الدور الثاني نبيل القروي خلال ” المناظرة التلفزية” … و على هذا المستوى لعب الطلبة و الشباب دورا كبيرا في الدعاية لمرشح جامعي مشهود له بالكفاءة والمصداقية وكتاباته وتصريحاته ومحاضراته التي تعطي الأولوية لتطبيق القانون على الجميع و لاصلاح البلاد عبر البدء باصلاح قوانينها . وقد كانت للاستاذ سعيد في هذا الصدد مساهمات بالجملة في جريدة الصباح و في المجلات القانونية و الدستورية الجامعية .

و هذا معطى مهم جدا في مرحلة أصبح فيها الشعب وخاصة الشباب يعتبر أن أبرز أسباب البطالة و الفقر و غلاء المعيشة و تدهور أوضاعه استفحال معضلات الرشوة والمحسوبية و الفساد الاداري و المالي …في أغلب المؤسسات و القطاعات .

· ثانيا : حصول سعيد على دعم أبرز المرشحين في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية.

لكن هذا المعطى لا يفسر لوحده عدد الأصوات التي حصل عليها قيس سعيد والذي يفوق مجموع الاصوات التي حصل عليها منافسوه في الدورة الاولى وتلك التي حصلت عهليها أحزابهم في الانتخابات البرلمانية والتي كانت في حدود نصف الأصوات التي فز بها سعيد بالرئاسة وقد كانت كما يلي:

· حركة النهضة 561000 صوتا في البرلمانية مقابل 434500 فقط لمرشحها رئيس البرلمان بالنيابة عبد الفتاح مورو في الرئاسية .

– حزب التيّار الديمقراطي 167054 صوتا في البرلمانية ، مقابل 122287 لزعيمه المحامي الحقوقي محمد عبو في الرئاسية .

– ائتلاف الكرامة ( مستقلون بعضهم انشق عن حركة النهضة ) 188845 صوتا في البرلمانية ، مقابل 147351 لزعيمه المحامي الشاب سيف الدين مخلوف في الرئاسية.

-حركة الشعب القومية العربية 92047 صوتا، مقابل 239951 للكاتب والصحفي العروبي الصافي سعيد في الرئاسية.

– أحزاب أخرى من بينها حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري بزعامة الدكتور لطفي المرايحي وحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد بزعامة السيدين زياد الاخضر والمنجي الرحوي والحزب الجمهوري بزعامة السيد عصام الشابي ..وقد حصلت مجتمعة على أقل من 300 ألف صوت في الانتخابات البرلمانية والدورة الاولى في الرئاسية .

· ثالثا : انخراط عدد كبير من الشخصيات الوطنية و المثقفين و الحقوقيين و النشطاء المستقلين في جهود دعم المرشح قيس سعيد من مواقع مختلفة ..بينهم شخصيات وطنية اعتبارية مستقلة من اليسار الاشتراكي و التيارات القومية و الاسلامية والليبيرالية ممن عرفوا قيس سعيد عن قرب و واكبوا مسيرته العلمية و الحقوقية ونظرته الى التغييرالسلمي والهادئ عبر تطوير القوانين و الدستور و الاستماع الى الشباب و الشعب و التفاعل مع مقترحاته و مطالبه .

· رابعا : حسن توظيف وسائل الاعلام الاجتماعية والشبكات العصرية في الاتصال الالكتروني في الترويج الى ” النموذج” قيس سعيد في مجالات نظافة اليدين و اعطاء علوية للقانون و الانفتاح على كل التيارات الفكرية و السياسية ..

و تبين أن بعض المجموعات الشبابية تعمل مع قيس سعيد في هذا المجال منذ 3 أعوام على الأقل .. لذلك قبل بأن يشارك في التصويت و أن يترشح لأول مرة في حياته ..بعد مقاطعته و عدد من المقربين منه لانتخابات 2011 و 2014 و 2018.

و على غرار ما حصل في الانتخابات الرئاسية الامريكية في 2016 و في عدد من المحطات الانتخابية و السياسية الدولية اتضح أن وسائل الاعلام الالكترونية و الاجتماعية أصحبت أكثر تأثيرا من وسائل الاعلام التقليدية بما فيها تلك التي تقف وراءها لوبيات مالية و سياسية ضخمة .

· خامسا : غلطات أغلب السياسيين من ممثلي المنظومة التي تحكم البلاد منذ أكثر من 60 عاما و تلك التي استلمت مقاليد البلاد بعد ثورة جانفي 2011.. و خاصة الغلطات التي أوحت بتورطها بدورها في الفساد المالي و الرشوة و المحسوبية و الجهويات و منح امتيازات غير قانونية للمقربين و الأقارب.. و الإعتماد على ” الأكثر ولاء” عوض الاعتماد على ذوي الخبرة و الكفاءة ..

· سادسا : أنانية غالبية السياسيين و اصابتهم بمرض ” الزعاماتية ” و” الأنانية “..و رفض التوافق حول “مرشح توافقي ” عن كل عائلة فكرية وسياسية ..فكانت الحصيلة ترشح حوالي 7 مرشحين دستوريين و منشقين عن حزب نداء تونس و 6 من المرشحين ” الاسلاميين ” و اعضاء ” الترويكا ” السابقة ..و 5 يساريين ..

· سابعا : افشاء بعض أسرار الدولة و المساهمة في اضعاف هيبتها لا سيما من خلال فتح جدل علني ومزايدات في وسائل الاعلام بين رئيس الحكومة يوسف الشاهد ووزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي ورؤساء الحكومة السابقين (مهدي جمعة وحمادي الجبالي) ووزراء ومستشارين برتبة وزير ( عبيد البريكي وناجي جلول ..) في المعركة والسباق ..

· ثامنا : وعد قيس سعيد بعدة إصلاحات في مجالات مكافحة الفساد وتكريس نظريته وكتاباته عن الحكم المحلي والتوازن بين الجهات والفئات منذ 30 عاما .. وقد استفاد سعيد من ملفات الفساد المفتوحة أمام القضاء ضد بعض منافسيه السياسيين وخاصة منافسه في الدورة الثانية في الانتخابات الرئاسية ..

ولئن رفض سعيد الرد على كل الاسئلة الصحفية التي وجهت اليه حول بعض تلك الملفات فقد استفاد من التصويت العقابي ضد نبيل القروي والمنظومة القديمة ..خاصة عندما اعترف وقع الترويج لعلاقات بينه وبين لوبيات اعلامية وسياسية ومالية امريكية واسرائيلية واخرى مع عدد من شركائه في مؤسساتع الاعلامية والتلفزية بينهم رئيس الحكومة الايطالي الذي اعتقل مرارا بتهم الفساد المالي سيلفيو برلسكوني ورجل الاعمال المصري المثير للجدل نجيب سويرس والاميرالسعودي وليد بن طلال ..الخ

وفي كل الحالات فان الاهم اليوم تجاوز تجاذبات مرحلة ما قبل الانتخابات والتعجيل بمراسم اداء الرئيس قيس سعيد لمهامه لتنظلق مشاورات تشكيل حكومة طوارئ اقتصادية ائتلافية وطني تعرض على البرلمان الجديد بسرعة ..لمناقشة موانة 2020..

و قريبا “تطير السكرة” وتحضر “المداينية “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *