كورونا.. خارطة الإجراءات وطنيا وجهويا

يزداد الوضع الوبائي في تونس تأزّما وسط مساعي الحكومة، يصفها كثيرون بالمحتشمة، لتطويق تفشي فيروس كورونا الذي أودى بحياة ما يقارب 16 ألف إلى حدّ الآن، منها حوالي 4 آلاف وفاة في غضون شهرين فقط. 


وتتسارع وتيرة الإجراءات مع  تسارع وتيرة الإصابات في ظلّ انتشار متحوّر دلتا شديد العدوى، وتتراوح بين الحجر الشامل في بعض الولايات والحجر الموجّه في أخرى، فيما تمّ اتخاذ إجراءات إضافية موحّدة على المستوى الوطني تشمل المقاهي والمطاعم والمساجد ومنع التنقل بين الولايات.

ومنحت السلطات المركزية للولاة والسلط الجهوية والمحلية إمكانية اتخاذ اجراءات إضافية أو تعديل بعضها بناء على تطوّر الوضع الوبائي في كلّ جهة.

ورغم أنّ اللجنة العلمية أوصت بالحجر الشامل لمدّة 6 أسابيعـ إلى فترة ما بعد عيد الأضحى بالنظر إلى خطورة الوضع الوبائي   إلاّ أنّ  الحكومة ارتأت أن تلجأ لإجراءات أقل صرامة مراعاة للظرف الإقتصادي الصعب.

منع التنقل بين الولايات  باستثناء هذه الأنشطة… وهؤلاء

 

آخر هذه الإجراءات التي تمّ الإعلان عنها  يتعلّق بمنع التنقّل بن الولايات إلى غاية موفى جويلية باستثناء بعض الحالات المحدودة كأنشطة التزويد بالمواد الحيوية مع مراعاة الحالات الاستثنائية وتواصل اجتياز الاختبارات من قبل  الطلبة الذين يجتازون الاختبارات خلال هذه المدة.

الإستظهار بما يفيد الضرورة القصوى وسلطة تقديرية لأعوان الأمن

وبهذا الخصوص قال الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني العميد حسام الجبابلي  إنّ الاستثناءات بخصوص منع التنقل بين الولايات والمدن لن تكون إلا في الأمور الاستعجالية وبعد الاستظهار بما يفيد الضرورة القصوى من تراخيص وغيرها. وأوضح الجبابلي أنّ عون الأمن المتواجد على الميدان له السلطة التقديرية في تحديد الحالات الاستثنائية لكنه مقيّد بتوصيات القيادات الميدانية في خصوص كيفية التعامل مع مختلف السيناريوهات والاحتمالات.

 

تقديم توقيت حظر الجولان إلى الثامنة مساء عوضا عن العاشرة 

وفي نهاية جوان الماضي أقرّت اللجنة  تقديم حظر الجولان على كامل تراب الجمهورية لينطلق من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا. ويستثنى من ذلك أصحاب التراخيص الذين يتنقلون للعمل ليلا والحالات الإستعجالية الأخرى.  وقد دخل هذا الإجراء حيّز التطبيق منذ بداية جويلية الجاري ويتواصل إلى 11 من الشهر نفسه.

 حجر شامل في عدد من الولايات… وموجّه في ولايات ومعتمديات أخرى

وفي 20 جوان الماضي أعلنت  الحكومة الحجر الصحي الشامل في أربع ولايات وهي ولايات باجة وزغوان والقيروان وسليانة.

ولاحقا تمّ إقرار الحجر الصحي الشامل في ولايات ومعتمديات أخرى  على غرار ولاية سوسة  والكاف والقصرين وجندوبة. كما تمّ أيضا إقرار الحجر الشامل في عدد من المعتمديات بمختلف أنحاء البلاد على غرار معتمديتي منوبة وطبربة .

وفي ولايات ومعتمديات أخرى تمّ إعتماد الحجر الصحي الموجّه على غرار ولاية المهدية و معتمديات صفاقس الكبرى وعدد من معتمديات ولايات قفصة وقبلي وتطاوين .

وفي ولايات أخرى إتّخذت السلطات الجهوية والمحلية قرارات بغلقها ومنع الدخول إليها والخروج منها إلاّ للحالات الإستثنائية تتعلّق بالعمل والتنقل للعلاج وغيرها من المسائل الإستعجالية.
إعلان ولايات تونس الكبرى منطقة مغلقة وحجر شامل فيها خلال عطل نهاية الأسبوع

وفي نهاية جوان الماضي قرر ولاة تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة منع التنقل من وإلى إقليم تونس الكبرى بداية من 1 جويلية وإلى غاية 14 من الشهر ذاته، إلاّ للضرورة القصوى أو العمل أو المتعلّق بحسن سير الإمتحانات الوطنية والجامعية.

وضمن حزمة من الإجراءات الوقائية الجديدة في إقليم تونس الكبرى تمّ إعلان الحجر الشامل في الولايات الأربع خلال عطلة نهاية الأسبوع.

 

حظر جولان العربات… المقاهي والمطاعم مفتوحة

ويشمل الحجر حظر جولان العربات فيما تبقى المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية مفتوحة للعموم مع إلتزامها بتطبيق البروتوكول الصحي الذي تم إقراره سلفا.

إجراءات خاصة في وسائل النقل 

وتمّ تقليص ساعات  عمل وسائل النقل  حيث ستؤمن شركة نقل تونس السفرات بين السادسة صباحا و السادسة مساء بتواتر قدره ساعة بين السفرات  بالنسبة للحافلات، فيما تمتد سفرات المترو وخطّ ”تي جي أم ” من الساعة الخامسة و الربع صباحا إلى غاية الساعة السادسة مساء و بتواتر قدره ساعة بين السفرات.

ويتعيّن على حرفاء الشركة الاستظهار بتراخيص تنقل بالنسبة للمتوجهين من و إلى المناطق المذكورة كما تؤكد على ضرورة ارتداء الكمامة قبل الولوج إلى فضاءات النقل و عند امتطاء العربات.

منع ارتياد الشواطئ في سوسة وبنزرت وخلال عطلة نهاية الأسبوع في تونس الكبرى

وفي عدد من الولايات تمّ منع ارتياد الشواطئ من قبل المصطافين. ودخل هذا الإجراء حيّز التنفيذ في ولاية سوسة، كما تمّ اتخاذ قرار مماثل في بنزرت، فيما أقرّت السلطات في ولاية تونس منع ارتياد الشواطئ خلال عطلة نهاية الأسبوع  التي أقر خلالها الحجر الشامل.
إجراءات عامّة في مختلف الولايات

وتشمل القرارات العامة التي أعلنتها الحكومة للحد من تفشي فيروس كورونا بعض الإجراءات العامة التي تمّ تعميمها على مختلف مناطق البلاد، مع تشديدها حسب الجهات ووفقا لخطورة الوضع الوبائي. وفي ما يلي قائمة الإجراءات:

* تعليق ارتياد دور العبادة وإقامة الصلوات فيها.

* رفع الكراسي ومنع الاستهلاك على عين المكان في المقاهي والمطاعم ابتداء من الساعة الرابعة مساء،

* منع جميع التجمعات والحفلات الخاصة والعامة وتعليق كافة التظاهرات سواء كانت علمية أو رياضية أو ثقافية

 

للوافدين من الخارج… تحليل بي سي آر سلبي

وتمّ فرض الاستظهار بتحليلPCR سلبي مرفوقا برمز الاستجابة السريعة (PR Q) لكل الوافدين على تونس لا تتجاوز مدته 72 ساعة..

 

فرق عسكرية وأمنية متنقّلة لتكثيف عمليات التلقيح

وتمّ إحداث فرق عمل متكونة من القوات المسلحة العسكرية والأمنية والإطارات الصحية تحت قيادة موحدة بإشراف المدير العام للصحة العسكرية للتكثيف من عمليات التلقيح حسب توصيات اللجنة العلمية للتلاقيح.

وقد انطلقت هذه الفرق في العمل فعليا في ولاية تطاوين منذ أوّل أمس.

 

* إعداد: شكري اللّجمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *