فيديو – شفيق صرصار :مجلة الجماعات المحلية، ليست شرطا توقيفيا لإجراء الإنتخابات البلدية… استكمال حل كل النيابات الخصوصية …تمويل الحياة السياسية غير شفاف

تونس : مغرب نيوز

ريم حمودة

مجلة الجماعات المحلية، ليست شرطا توقيفيا لإجراء الإنتخابات البلدية،

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، شفيق صرصار “إن مجلة الجماعات المحلية، ليست شرطا توقيفيا لإجراء الإنتخابات البلدية، و أنه يمكن إجراؤها حتى و إن لم يتمكن مجلس نواب الشعب من المصادقة على مشروع هذه المجلة”

خطة الهيئة لادارة الانتخابات البلدية القادمة و علاقة الهيئة بدائرة المحاسبات

و أفاد صرصار على هامش محاضرة ألقاها اليوم الخميس ببادرة من مركز جامعة الدول العربية بتونس، حول “التجربة الإنتخابية التونسية منذ الثورة”، أن مجلس هيئة الإنتخابات صادق على 6 قرارات ترتيبية حول الإنتخابات البلدية، تتعلق بالرزنامة و الإعتماد و التسجيل و الترشحات. و ستصدر هذه القرارات قريبا بالرائد الرسمي.

و بعد أن أشار إلى أنه قد تم اختيار الهوية البصرية للإنتخابات البلدية (الشعار)، أوضح رئيس الهيئة أنه “سيتم الكشف في القريب العاجل عن خطة التحسيس للتسجيل في هذه الإنتخابات”.


و عن علاقة الهيئة بدائرة المحاسبات قال شفيق صرصار “نحن نخضع لرقابة دائرة المحاسبات و الهيئة العليا للانتخابات هي أكبر هيئة تخضع للرقابة المالية إذ تخضع ل5 مراقبات آخرها دائرة المحاسبات و يتم ذلك في عدة مراحل ففي ال3 أيام القادمة “سنقدم ملاحظتنا الأخيرة عن تقرير دائرة المحاسبات التي ستعرضه بدورها على جلسة عامة للمصادقة عليها فدائرة المحاسبات تقوم بتدقيق و مراقبة صارمة طبقا للقانون .
و أضاف صرصار “هناك تجاوزات في الحملة الانتخابية لا يمكن السكوت أو التغافل عنها فقد قمنا بمئات الإحالات على النيابة العمومية” .
و في تقييمه لانتخابات 2014 قال صرصار إنه من معيار النزاهة و الشفافية كانت الانتخابات “متقدمة جدا” لكن “نعمل دائما على تطويرها” و هناك مقاييس في ذلك أما عن تمويل الحياة السياسية فهو “غير شفاف” لكننا في هذا الاطار لا يمكننا التدخل لأن القانون يمنعنا فهناك منظومة رقابية متكاملة يجب تفعيلها لضمان نوع من الشفافية حتى لا يتكرر ما حصل 2011 عندما ضخ أحدهم قرابة 28 مليار للفوز بمقعد واحد في البرلمان .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *