سفيرامريكا في ليبيا ريتشارد نورلاند في لقاء صحفي: ليبيا لن تكون سوريا جديدة والتدخل التركي جزء من الحل

تونس مغرب نيوز

كمال بن يونس

أورد السفير الأمريكي في ليبيا ريتشار نور لاند خلال لقاء صحفي مصغر شارك فيه صحفيون وكتاب في عدة وسائل إعلام عربية ودولية ليبيون بينها ” مغرب نيوز ” أن ” ليبيا قطعت مؤخرا خطوات مهمة في اتجاه التسوية السياسية ووقف الاقتتال والنزاعات المسلحة وإخراج الميليشيات الأجنبية والقوى الداعمة لها ، التي صعدت عملياتها منذ شهر أكتوبر الماضي ” بدعم من بعض دول المنطقة وروسيا .

واعتبر ان دور المرتزقة والتدخل العسكري الاجنبي تزايد بعد مؤتمر برلين الذي عقد في موفى شهر فبراير الماضي بدعوة من الامم المتحدة بهدف دعم التسوية السياسية ووقف اطلاق النار ووقف عمليات المرتزقة الاجانب في أجل أقصاه 3 أشهر”.

ونوه رئيس البعثة الديبلوماسية الامريكية في ليبيا ، مع الاقامة في تونس ، بالمناسبة ب” الدور الايجابي الذي لعبته تركيا مؤخرا” من وقف التصعيد الخطير الذي تقوم به منذ شهر أكتوبر الماضي ميليشيات أجنبية ومجموعات مرتزقة مسلحون في ليبيا بعضهم تابع من بينها لمؤسسة فاغنر الروسية ومقاتلين مرتزقة من الجنجويد ومن سوريا والتشاد”.

واعتبر السفير الروسي أن التصعيد العسكري الذي قامت به ” بعض الاطراف الدولية ” والمرتزقة الأجانب عقد أوضاع ليبيا الأمنية والسياسية والاقتصادية خلال العام المنقضي وتسببت خاصة في إلحاق خسائر لمؤسسة النفط الليبية تجاوزت قيمتها 5 مليار دولار .

ودعا السفير ريتشار نورلاند كل الفرقاء السياسيين الليبيين والاطراف العربية والدولية المتدخلة في ليبيا إلى دعم خيار التسوية السياسية واستبعاد سيناريو إعادة تعبئة جانب من المسلحين الليبيين من أجل اشعال نيران الحرب من جديد ، بعد أن فرح الليبيون بما اعتبروه ” تحريرا للعاصمة طرابلس ولغالبية المدن والمواقع الاستراتيجية غربي البلاد من القوات الأجنبية والمرتزقة “.

واعتبر السفير الامريكي أن من حق جيران ليبيا وبقية الدول ، ومن بينها مصر وفرنسا وروسيا ، خدمة مصالحها الاقتصادية في لييبا الجديدة ، لكنه دعا إلى أن لا يكون ذلك على حساب مصالح الشعب الليبي وضمان امن البلاد والاستقرار فيها ووقف اطلاق النار نهائيا مع القوى التي تدعم السلام في افريقيا وبينها قيادة القوات الامريكية في افريقيا افريكوم.

واعتبر نور لاند أن التخوفات من تصعيد روسيا عملياتها العسكرية في ليبيا بعد ارسال مقاتلات متطوره اليها وترفيع مستوى دعمها للجيش الوطني الليبي الموالي للحفتر ، دفع اطرافا ليبية ودولية عديدة من بينها افريكوم الى التحذير من مخاطر هذا السيناريو ووقع الترحيب بتدفق السلاح التركي دعما للحكومة المعترف بها دوليا بزعامة فايز السراج والجيش الحكومي التابع لها .

وتعقيبا على سؤال حول تقييمه لزيارة خليفة حفتر الى القاهرة ورئيس حكومة طرابلس فايز السراج الى تركيا وشخصيات ليبية أخرى الى موسكو أعرب السفير الامريكي أنه يرجح أن تساهم تلك الزيارات والمحادثات في اقناع جميع الاطراف بالوقف النهائي للعمليات العسكرية ودعم مسار التسوية اسلياسية الذي تدعمه الامم المتحدة وستقطع خطوات عملية نحو تكريسه من خلال الاجتماع الجديد لمجموعة5+5 لكبار الضباط الذين يمثلون “الجيش الليبي” التابع للحكومة الشرعية و”الجيش الوطني الليبي” الذي يقوده حفتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *