رسالة مفتوحة إلى قيس سعيد والمشيشي والغنوشي ..اسمعوا صوت الحكماء والعقلاء ..بقلم كمال بن يونس

السيد رئيس الجمهورية قيس سعيد

السيد رئيس البرلمان راشد الخريجي الغنوشي

السيد رئيس الحكومة هشام المشيشي

السادة رجالات الدولة الحاليين والسابقين

السادة حكماء البلاد وعقلاؤها في كل المواقع

تمر البلاد بأزمات صحية واقتصادية اجتماعية وسياسية غير مسبوقة ، زادتها تعقيدا مستجدات وباء “كورونا” عالميا وانعكاساتها السلبية على أغلب شركاء تونس الاقتصاديين دوليا وإقليميا.

في هذا الظرف تعمقت أزمة الثقة بين عدد من كبار صانعي القرار السياسي الوطني ، وتعاقبت مؤشرات دخول البلاد في نفق مظلم واتساع الهوة بين الشعب وقيادات الأطراف السياسية والاجتماعية ، بما زاد من انتشار الإحباط داخل الشباب والطبقات الشعبية …وزادت تخوفات المستثمرين والعمال من انعكاسات الصراعات على الكراسي و من مسلسل إسقاط الحكومات والدعوات إلى إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ..

وإذ تحيي البلاد هذه المدة الذكرى العاشرة لانتفاضة شعبية عمت كل الجهات والعاصمة ، رفعت شعارات ” ثورة سياسية شاملة ” لاحقا ، فإن الشعب الذي انتخبكم يواجه مخاطر بالجملة بسبب تدهور أوضاعه المعيشية وبروز أزمة غير مسبوقة بين رأسي السلطة التنفيذية والبرلمان وبين مكونات المشهد السياسي.

في هذا المناخ تجدون أنفسكم في صراع بين إرادتين وقوتين تدفعان في اتجاهين متناقضين :

* الأولى ، تسعى إلى تعميق الخلافات بينكم وإلى تفجير “تناقضات جديدة” بهدف شل مؤسسات الدولة ودفعها نحو الفوضى والمجهول ، خدمة لمصالح بعض ” اللوبيات” و” الثورجيين ” و” الشعبويين “..

وقد يكون من بين من يدفع نحو هذا الاتجاه بعض ” المقربين” منكم الذين تنقصهم الخبرة والكفاءة أو الصدق والإخلاص .. ممن ليس لديهم بعد نظر ولم يعتبروا من دروس التاريخ البعيد والقريب ، ومن تجارب الزعماء والسياسيين الذين أداروا ظهرهم للحكماء والعقلاء و سايروا ” السفهاء”، فكانت نهايتهم كارثية.

* القوة الثانية تشمل عددا كبيرا من الحكماء والعقلاء الصامتين أو المهمشين والمثقفين والحقوقيين والسياسيين الوطنيين ممن يضعون مصلحة البلاد العليا والطبقات الشعبية فوق كل اعتبار .

هؤلاء يؤمنون بأن تدارك الأوضاع ممكن إذا لم يقع الخلط بين ” الأهم والمهم “، ونجح صناع القرار في كل مستويات السلطة في سماع ” الرأي المخالف” ، وتواضعوا لشعبهم وتعالوا عن النزاعات الثانوية والخلافات القديمة ، ولا تتورطوا في ” الحلول السهلة ” مثل إقرار مزيد من الضرائب والزيادات في الأسعار التي سوف تزيد من إفساد مناخ الاستثمار وفرص خلق الثروة والتشغيل .

السيد رئيس الجمهورية

السادة رؤساء الحكومة والبرلمان والنقابات

السادة عقلاء البلاد وحكمائها

أثبتت التجارب في العهد المعاصر أن التغيير السياسي يكون عبر طريقين لا ثالث لهما : إما احترام المؤسسات المنتخبة أو الانقلاب العسكري .

وإذا استعبدتم الخيار الثاني باعتباركم تدافعون جميعا عن مدنية الدولة ، فليس أمامكم إلا طي صفحة خلافات ” العام الأول بعد الانتخابات ” والتفرغ لجهود إنقاذ الوضع خلال الأعوام الأربعة المتبقية من عهدتكم الإنتخابية .

فرص التدارك كثيرة ..فاعتقدوا جلسات حوار مغلقة بعيدا عن الكاميرا ..واستبعدوا كل الخيارات ” الانقلابية “.. و استحضروا جميعا عبر “قصص كليلة ودمنة ” وخاصة قصة ” الثور والأسد”..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *