حمدوك مرحّباً بالتطبيع الإسرائيلي: العلاقات الخارجية من مهام الحكومة السودانية

قضية لقاء رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا تثير غضب السودانيين الرافضين للتطبيع مع “إسرائيل”، بينما يرحّب به الرئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك.

قسّمت قضيّة لقاء رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا آراء السودانيين بين مرحّبين باللقاء ورافضين للتطبيع ولـ”صفقة القرن”.

فعلّق رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، اليوم الأربعاء، على بيان البرهان الذي صدر بعد لقائه بنتنياهو أمس، مرحّباً بالاجتماع “السوداني”- الإسرائيلي.

واعتبر حمدوك أنّ “العلاقات الخارجية هي من صميم مهام الحكومة وفق الوثيقة الدستورية”، مشدّداً على “التزامه بالعمل لإنجاز مطالب المرحلة الانتقالية في السودان”.

أمّا موقف حمدوك من القضية الفلسطينية فجاء متماهياً مع رأي البرهان أمس، إذ أنّهما أكّدا “موقف السودان الثابت من القضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في إنشاء دولته المستقلة وفق الإجماع العربي”، مشيران إلى أنّ موقفهما تجاه القضية الفلسطينية “لم يتغير”.

وكان البرهان قد أصدر، أمس الثلاثاء، بياناً يشير فيه إلى أنّ هدف الاجتماع هو “حماية الأمن الوطني السوداني”، خصوصاً أنّهما اتفقا على بدء “التعاون المشترك” الذي من شأنه أن يؤدي إلى “تطبيع العلاقات” بين السودان و”إسرائيل”.

من جهةٍ ثانية، أثار اللقاء غضباً واسعاً في السودان وفي العالم العربي رفضاً للتطبيع والتساهل مع القضيّة الفلسطينية.

في السودان، رفض كلّ من تحالف الحرية والتغيير، وحزب الأمة، وحزب المؤتمر الشعبي والحزب الشيوعي السوداني لقاء البرهان ونتنياهو ووقفوا ضدّ أيّ تطبيعٍ مع “إسرائيل”.

وعدّ “تحالف الحرية والتغيير” في السودان لقاء البرهان ونتنياهو “تجاوزاً كبيراً للوثيقة الدستورية” التي نصت على أنّ العلاقات الخارجية هي من اختصاص السلطة التنفيذية، مشدّداً على أنّ “إحداث تغييراتٍ جذريةٍ في قضيةٍ سياسيةٍ بحجم العلاقة مع “إسرائيل” يقرر فيه الشعب السوداني عبر مؤسساته التي تعبر عن إرادته”.

أمّا زعيم حزب الأمة السوداني الصادق المهدي فوصف التعاون مع “إسرائيل” بـ”خطٍّ أحمر”، معتبراً أنّ اللقاء “لن يُنتج أيّ مصلحةٍ للسودان”.

وقال الناطق باسم الحزب الشيوعي السوداني فتحي الفضل بدوره إنّ “داخل السلطة السودانية من ذهب فعلاً إلى التطبيع”. وأكد في حديثه مع الميادين أنّ “التطبيع لا يمثّل الشعب السوداني”.

وبالنسبة لحزب المؤتمر الشعبي في السودان فوصف لقاء البرهان- نتنياهو بـ”طعنةٍ للقضية الفلسطينية وتلطيخٍ لسمعة البلاد”، مطالباً مجلس السيادة بـ”التبرؤ فوراً من هذا الموقف”. كما دعا “الحزب” الحكومة المدنية والقوى السياسية إلى اتخاذ “موقفٍ وطنيٍّ حازمٍ يعيد الأمور إلى نصابها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *