حافظ السبسي و سفيان طوبال في اول اجتماع علني

نقلا عن بعض المصادر الاعلامية اجتمع المدير التنفيذي لحزب حركة نداء تونس حافظ قائد السبسي أمس الخميس بعدد من أعضاء الكتلة النيابية من بينهم رئيس الكتلة سفيان طوبال. وتمّ الاجتماع المذكور بالمقر المركزي للحزب.

ويهدف هذا الاجتماع إلى النظر في حلول توافقية تُنهي الصراع القائم بين نواب الكتلة وتحديدا بين الشق الداعم للمرشح محمد سعيدان والشق المساند لبقاء سفيان طوبال على رأس الكتلة.

يشار الى ان هذا الاجتماع يعتبر اول لقاء علني بين طوبال وقائد السبسي الابن، وهو لقاء يأتي أيضا بعد مفاوضات سرية امتدت منذ نهاية الأسبوع المنقضي وأفضت الى اتفاق على الإبقاء على طوبال.

من جهته، أكّد النائب منجي الحرباوي الحاضر في اجتماع أمس في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم الجمعة 7 أكتوبر 2016 أنه تم الاتفاق على الابقاء على سفيان طوبال رئيسا للكتلة بعد نقاش دار بين النواب و”حافظ”.

وتابع الحرباوي قائلا “كان من المنتظر أن تعقد الكتلة يوما برلمانيا آخر الا أنه كانت ستكون لهذه الخطوة اثار وانعكاسات اضافية على وضعية الكتلة لذلك دعي لهذا الاجتماع لإنهاء الأزمة”.

وأشار الحرباوي إلى أنه سيتم عرض القرار على المكتب التنفيذي للحزب.

جدير بالاشارة إلى أن كتلة نداء تونس تعيش على وقع انقسام داخلها بدا جليا في اجتماع الكتلة البرلمانية بسوسة منذ اسبوع حيث غادر الاجتماع الشق المساند للمرشح محمد سعيدان على خلفية عدم توفّر مناخ يمكن من إجراء انتخابات -حسب روايتهم- في حين أقدم الشق المساند لسفيان طوبال على تجديد الثقة في رئيس الكتلة الحالي.

كما شهد الاجتماع تراشقا بالتهم بين النواب بلغ حدّ الاتهام بالفساد.

وبالموافقة على الإبقاء على سفيان رئيسا للكتلة يخسر شق “حافظ” معركة رئاسة الكتلة التي انطلقت منذ أسابع من بعض النواب والقيادات المحسوبين على “حافظ”، والتي انطلقت بتأكيد وجود عريضة تحمل تواقيع عشرات النواب للمطالبة بانتخاب رئيس كتلة جديد وإبعاد طوبال.

وتتحدث كواليس النداء عن إبرام الطرفين (حافظ قائد السبسي والمجموعة التي سينتسب إليها طوبال) صفقة لإنهاء الأزمة، وذلك وسط حديث عن وجود مشاورات يقودها المستشار في رئاسة الجمهورية لتشكيل جبهة تضم وجوها من مختلف التيارات السياسية.

وقد يكون الطرفان وجدا في المبادرة المذكورة تهديدا للحزب واستغلالا لأزمته تهدف لإعادة خلط الأوراق في الحزب، حسب تصريح لسفيان طوبال في برنامج “هنا تونس” مع الإعلامي برهان بسيّس على قناة “التاسعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *