تسريب الامتحان وإصابات.. بكورونا للتلاميذ.. مسؤول بإدارة الامتحانات يتحدث عن تفاصيل اول ايام دورة البكالوريا

وصف المدير بالإدارة العامة للامتحانات،محمد الميلي، في تصريح لـ”الصباح نيوز” اول يوم في اجتياز امتحان الدورة الرئيسية لبكالوريا 2020 بالممتازة.

وقال محدثنا ان الدولة التونسية ووزارة التربية قامتا بمجهود جبار هذه السنة خاصة في ظل الظروف الصحية التي مرّ بها العالم في مواجهة وباء كورونا وادى في بعض البلدان الى الغاء الامتحانات والمناظرات الوطنية ، ورغم ذلك فان تونس تمكنت وبفضل المجهودات من تنظيم الامتحانات الوطنية وهو ما يمثل تحديا كبيرا في ظّل الظروف الصحية العالمية.

وحول عمليات التسريب التي حصلت اليوم، علق محدثنا بان حالات الغش او التسريب يتم تسجيلها سنويا في كل دورة ولكن مفهوم التسريب يجب ان يتم تحديده حيث ان الامتحان وفي حال سرب في حدود الثامنة صباحا بعد توزيعه على 133 الف مترشح في 315 مركز اجتياز فان توصيفه بتسريب لا يعتبر دقيقا ، ولكن ذلك لا ينفي ان وزارة التربية ستتابع اداريا وقضائيا كل من سيثبت تورطه في اي عملية تسريب.

واضاف محدثنا ان هناك بعض المترشحين الذي تكون مهمتهم خلال دورة البكالوريا هي القيام بعمليات تسريب الامتحانات فقط لا غير مقراّ بان الظاهرة  موجودة وتسعى وزارة التربية الى محاربتها

عقوبات صارمة لكل تلميذ يرتكب عميلة غشّ..

واعلن محدثنا ان كل تلميذ يرتكب عملية غش يعرض نفسه لعقوبات صارمة تتراوح بين الحرمان من اجتياز البكالوريا لمدة 5 سنوات وتصل الى 6 سنوات في حال اقترن الغش بسوء السلوك.

واضاف محدثنا ان كل عمليات الغش التي يتم التفطن لها لات يمكن الحسم فيها الا بعد عملية تدقيق مثبتة

مضيفا ان وزارة التربية تعمل دائما على التوعية بمخاطر عمليات الغش في الامتحانات الوطنية.

اكبر مترشح لامتحان البكالوريا

وأعلن محدثنا ان الدورة الرئيسية للبكالوريا هذه السنة، شارك فيها مترشح فردي من مواليد  15 افريل 1952 بمعهد وادي مليز بجندوبة  بشعبة الاداب.

مراقبة بالكاميرا لتلاميذ مصابين بكورونا

وحول التلاميذ الخاضعين للحجر الصحي او الذين لديهم اصابات بفيروس كورونا، قال الميلي ان هناك تلميذان يخضعان للحجر الصحي الاجباري ومصابان بفيروس كورونا  ويجتازان امتحان البكالوريا عن شعبة الاداب والعلوم التجريبية ويقيمان باحد  النزل في المنستير وكذلك تلميذ قدم مؤخرا من تركيا  وهي بلد مصنف ضمن القائمة الحمراء التي تستوجب الخضوع للحجر الصحي الاجباري وهو يقيم بنزل بالمهدية ووصف محدثنا ظروف اجتياز امتحاناتهم اجتياز بالجيدة كما ان عملية المراقبة تتم عبر الكاميرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *