تباين المواقف من كلمة الشاهد : أين مشاكل الشعب و مشاغله ؟!!

مغرب نيوز – عزيزة بن عمر

أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد عن أولويات حكومته في المرحلة المقبلة وعن “خارطة طريق “للأشهر الستة القادمة..

و أكد الشاهد في كلمة متلفزة مساء الأربعاء، عزمه فتح مشاورات مع الأحزاب السياسية و المنظمات الوطنية لوضع ميثاق للأخلاق السياسية تتبناه كافة المكونات، معللا طرح هذه المبادرة بتنقية الأجواء في الساحة السياسية بهدف حماية المكسب الديمقراطي للتونسيين دون إقصاء لأي طرف..

كما قدم الشاهد ما سماه “خارطة طريق” لأبرز أولويات الحكومة للستة أشهر القادمة .. غاب عنها تقديم حلول و قرارات مطمئنة حول مشاكل الشعب الحقيقية و مشاغله الملحة مثل تدهور الخدمات في المستشفيات العمومية و النقل والتعليم ..وارتفاع الأسعار والبطالة والفقر وانخفاض قيمة الدينار التونسي واستفحال العنف والجريمة وترويج المخدرات ..

تباين الأراء حول كلمة الشاهد :
محمد بن سالم: “كلمة الشّاهد كانت إيجابيّة و لكن عبارة تحيا تونس لم تكن في محلّها”

اعتبر القيادي بحركة النّهضة محمد بن سالم أنّ كلمة رئيس الحكومة يوسف الشّاهد مساء أمس كانت إيجابيّة لأنّها وضّحت عدّة نقاط أبرزها بقاؤه على رأس الحكومة إلى حدّ إجراء الانتخابات.

و أوضح بن سالم “لمغرب نيوز “أنّ مقترح الشّاهد وضع ميثاق سياسي أخلاقي للمرحلة القادمة يعتبر فكرة جيّدة على شرط أن، لا يحدّ من حرّية التعبير، مؤكّدا أنّ حركة النّهضة ستكون من أوّل المنخرطين فيه و الملتزمين به.

أمّا فيما يتعلّق بإنهاء يوسف الشّاهد كلمته بـ”تحيا تونس” قال بن سالم إنّها حركة ليست في محلّها لأنّ الشعار أصبح يرمز الي حزبه ، و موقعه الآن لا يخوّل له الخلط و القيام بإشهار لحزبه، و نبّه بن سالم السيد يوسف الشّاهد من هذه المواقف التي قد تثبت عليه اتهامات استعمال مرافق الدّولة لخدمة الحزب.

المحامي فتحي المولدي حديث الشاهد عن الفساد ” غير صحيح و مغالطة ” :

قال المحامي فتحي المولدي إن حديث رئيس الحكومة يوسف الشاهد عن محاربة الفساد و الفاسدين غير صحيح و مغالطة مضيفا ” الشاهد يغالط الرأي العام لأنه لم يقم سوى بالقبض على رجل الأعمال شفيق جراية و عدد من المهربين الصغار.

و تابع فتحي المولدي ” الشاهد ظهر حزينا .. و خطابه مليئ بالشعبوية و الشعارات الفارغة و فيه همز و لمز لبعض أحزاب المعارضة.
كما أضاف فتحي المولدي ” خروج الشاهد غير موفق و اعتقد انه مرتبط أساسا بقرب الاستحقاق الانتخابي في البلاد وحديثه عن الميثاق الوطني غير منطقي.

محمد عبو :على الشاهد الالتزام بالأخلاق :

علق زعيم حزب التيار الديمقراطي محمد عبو على كلمة رئيس الحكومة يوسف الشاهد ، قائلا : الشاهد أساء للساحة السياسية و لأجهزة الامن ..و بدا أنه يعمل على حماية الفاسدين، مبينا أن مستشارين له يشتغلون في مجالات وصفها بالقذرة.
كما قال عبو أن الشاهد يقوم بأشياء خطيرة داعيا إياه إلى الامتناع عن تلقي أموال مشبوهة في علاقة بحركة تحيا تونس.
أما في ما يتعلق بدعوة رئيس الحكومة إلى إيجاد ميثاق أخلاقي للسياسيين ، دعا مؤسس التيار الديمقراطي رئيس الحكومة يوسف الشاهد إلى الالتزام بالأخلاق أولا قبل الدعوة إلى ميثاق أخلاقي للسياسيين “”

أما في صفوف بقية الأحزاب المعارضة فإن الكلمة التي ألقاها أمس رئيس الحكومة يوسف الشاهد لم تكن مقنعة ، حيث اعتبر القيادي عن الجبهة الشعبية أن الخطاب لم يأت بجديد و هو خطاب أجوف و مليء بالشعارات مثل تأكيده على أن الحكومة متشبثة بالحرب على الفساد في حين أنها أوقفت هذه الحرب منذ مدة و أصبحت مقتصرة على تتبع بعض المهربين في حين أن الحرب على الفساد أشمل وهي تتطلب تفكيك المنظومة الفاسدة في مختلف المجالات ( سياسة – إعلام – قضاء…) .

بالفيديو // تعليق الأمين العام لحزب المسار فوزي الشرفي  مضمون خطاب يوسف الشاهد:

فوزي الشرفي ضيف هنا تونس للحديث عن مضمون خطاب يوسف الشاهد

فوزي الشرفي ضيف #هنا_تونس للحديث عن مضمون خطاب #يوسف_الشاهدSuivez #DiwanFM sur ➡️ https://urlz.fr/8cud ➡️ https://urlz.fr/8V7Z ? #صوتكم ?? #ديوان_اف_ام الإذاعة الأولى في #صفاقس

Posted by Diwan FM on Thursday, April 18, 2019

بدوره اعتبر النائب طارق الفتيتي ” لمغرب نيوز” أن الخطاب لم يكن مقنعا وكان ضعيفا جدا مؤكدا أن يوسف الشاهد يفقتر إلى خطة أو استراتجية واضحة المعالم للتصدي لآفة الفساد.
من جهته انتقد غازي الشواشي سياسية الحكومة في مقاومة الفساد معتبرا أن الحرب على الفساد توقفت وأنه لا توجد إرادة سياسية تعمل على إنجاح هذه الحرب و كل ما قدمه الشاهد مجرد ” ذر الرماد على العيون “.

صابر الوسلاتي ينتقد كلمة الشاهد :

#صبريار : خارطة طريق يوسف الشاهد، و ميثاق الأخلاق السياسي!

Posted by Mohamed Saber Oueslati on Thursday, April 18, 2019

و يرى محللون أن كلمة الشاهد لم تتضمن جديدا و لم تهدأ مخاوف التونسيين كما لم تخرج عن سياق الدعاية السياسية و أنها أشبه بـ”المسكنات”، مضيفين أن خطابه لامس أوضاعا معلومة و لم يقدم حلولا للأزمة الاجتماعية و الاقتصادية..: فيما وظفه للقيام بحملة انتخابية سابقة لأوانها ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *