بوتين يفتح النار على قرار “وادا” بحرمان روسيا من المشاركات الرياضية الدولية .. و الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات تستأنف ضد القرار

مغرب نيوز

 

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس إن قرار حرمان روسيا من المشاركة في المسابقات الرياضية على خلفية تهم بتعاطي المنشطات “غير عادل”.

و أضاف بوتين في مؤتمره الصحفي السنوي الذي بثه التليفزيون الروسي اليوم: “أي عقوبة يجب أن تكون فردية. نفعل ما بوسعنا كي تكون الرياضة الروسية نظيفة تماما”.
و واجهت روسيا خلال السنوات الأخيرة ادعاءات باستخدام عقاقير منشطة بهدف تحسين الأداء.

و كانت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) قررت يوم 9 ديسمبر الماضي معاقبة روسيا بسبب التلاعب ببيانات مختبر موسكو لمكافحة المنشطات.

واستبعد العديد من الرياضيين الروس من آخر دورتين أولمبيتين وحظرت اللجنة الأولمبية الدولية العلم الروسي تماما في ألعاب بيونجتشانج الشتوية العام الماضي بسبب فضيحة منشطات برعاية الدولة في ألعاب سوتشي 2014.

و تأتي العقوبة في فترة تقام خلالها منافسات أولمبياد 2020 و دورة الألعاب الشتوية 2022 و كأس العالم لكرة القدم 2022.

و تعني العقوبة أنه لا يمكن لروسيا رفع علمها الخاص أو نشيدها الوطني في الأحداث الرياضية الكبرى، ولكن يسمح للرياضيين الروس بالمشاركة في البطولة كلاعبين مستقلين إذا لم ينتهكوا قواعد تعاطي المنشطات.

و رغم ذلك، يستطيع رياضيو روسيا المشاركة في المنافسات كلاعبين مستقلين، مثلما حدث في دورة الألعاب الشتوية العام الماضي، إذا ما اجتازوا اختبارات تعاطي المنشطات.

من جهتها تقدمت الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات اليوم الخميس باستئناف أمام المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس) ضد قرار العقوبة بمنع روسيا من المشاركة في الفعاليات الرياضية الكبرى لمدة أربعة أعوام.

ونقلت وكالة تاس عن ألكسندر إيفليف رئيس المجلس المشرف على الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات قوله ”الوكالة ستطعن ضد قرار الوادا خلال عشرة إلى 15 يوما“.

وقال يوري جانوس، رئيس الوكالة الروسية غير العضو في المجلس المشرف عليها، إنه لا يرى أي فرصة في حسم الطعن لصالح بلاده.

وستنظر محكمة التحكيم الرياضية في سويسرا بالقضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *