بعد تحذيرات الغنوشي.. هل اختارت النهضة أن تكون في المعارضة؟

كشفت حركة النهضة أمس عن تخوفاتها من سيناريو التصادم المحتمل بين رأسي السلطة التنفيذية في حال فاز المترشح المستقل قيس سعيد بالرئاسية وحزب قلب تونس بالتشريعية.
تخوفات التصادم وتأثيراتها على الحياة السياسية والاستقرار العام للبلاد دفع برئيس الحركة ومرشحها للتشريعية عن دائرة تونس 1 راشد الغنوشي لإطلاق تحذيرات واضحة خلال ندوة صحفية أمس من مغبة حصول هكذا سيناريو وما يمكن أن ينجر عنه من ارتدادات من شانها أن تمس الاستقرار العام للبلاد.
فموقف الغنوشي جاء ليؤكد على أن غياب حزام برلماني ثوري حول المترشح المستقل قيس سعيد من شانه أن يعجل بظهور خلافات وتباينات في السلطة التنفيذية مقدما في ذلك وصفة سحرية ومخرجا آمنا للجميع يتمثل اساسا في انتخاب حركة النهضة بكثافة لتجنب هكذا سيناريو.
راشد الغنوشي وان بدا واضحا في الدعوة الصريحة والعلنية لانتخاب قائمات النهضة تشريعيا فانه بدا ايضا قلقا عن الشأن العام في حال فاز حزب غير الحركة بالمرتبة الاولى وقد ظهر ذلك بالاساس حين قال ”نحذر من سيناريو نجاح المترشح المستقل قيس سعيد الى رئاسة الجمهورية ونجاح حزب قلب تونس في الاىنتخابات التشريعية لأنه لا يناسب تونس وسيتسبب في تصادم وتنافر على رأس السلطة التنفيذية، ولذلك ندعم قيس سعيد على رأس السلطة التنفيذية وندعو الشعب الى التصويت الى النهضة في التشريعية باعتبارها قادرة على التعامل مع قيس سعيد كرئيس وباعتبارها ايضا من داخل قوى الثورة التي يمكن أن تختلف لكنها قادرة على عقلنة سياستها“.
ولا يبدو العمل السياسي المشترك بين النهضة وحزب”قلب تونس” مطروحا حاليا بعد ان حددت الحركة خياراتها التشريعية برفض التقارب والتحالف مع أي حزب تحوم حوله “شبهات فساد” مؤكدا على ان العلاقة ستكون مع من يشبهها من الائتلافات او الاحزاب الحاملة لروح الثورة والتي تشاركها رؤى الحرب على الفقر والفساد ومقاومة التفاوت بين الجهات”.
وقال الغنوشي في هذا السياق في ما يهم البرنامج الإنتخابي للنهضة في الإنتخابات التشريعية “فإن الحركة متجهة نحو التركيز على الملفات الأساسية وهي القضاء على الفقر وعلى التفاوت الجهوي والقضاء على الفساد الذي ما يزال مستفحلا”، ملاحظا في هذا الصدد أن “القضاء على الفقر، يجب أن يتم بوسائل نظيفة، بعيدا عن الإستغلال السياسي ولا يكون بطرق فيها إذلال للمواطن”.
ويظهر من خلال ما تقدم من مواقف رئيس الحركة، ان النهضة لن تخضع هذه المرة لاكراهات الحكم او “التوافق” كما حصل معها في 2014 حين تحالفت مع نداء تونس وهو ما يرجح ان النهضة ستتحول من مربع الحكم بعد تجربة 8 سنوات الى مربع المعارضة وهي تجربة جديدة على النهضة التي قد تجد نفسها خارج السلطة بكل ما يعنيه ذلك من سيناريوهات واحتمالات في حال تعثر تشكيل الحكومة امام استحالة حصول اي حزب او قائمة على 109 أصوات كل ذلك الى جانب تعدد الائتلافات والتشتت النيابي الحاصل حيث يبدو ان سيناريو التحالف ليس بالامر الهين وأن تداعيات نتائج الرئاسية قد تلقي بظلالها على اختيار رئيس الحكومة وعلى تركيبة الحكومة.
فالنهضة اعلنت موقفها الرافض العمل مع “قلب تونس” رغم موقفها المبدئي من سجن المترشح ورئيس الحزب نبيل القروي الا ان ذلك لم يمنعها من مساندة منافسه قيس سعيد من باب استكمال المد الثوري والقطع مع منظومة ما قبل 14 جانفي سواء من كانوا في الحكم او حتى في المعارضة. وفي كل الحالات تبقى السياسة فن الممكن وما قد يبدو اليوم مستحيلا او مستبعدا قد يكون في الغد مقبولا او ممكنا فلا وجود في لعبة المصالح لعدو دائم او حليف دائم والايام وحدها كفيلة بحسم الامور…
ومن هذا الزاوية يفهم الموقف الذي أتاه راشد الغنوشي منذ نحو اسبوع حين اكد على نهاية منظومتي اليسار والتجمعيين او من يعتبرهم راشد الغنوشي “المنظومة الاستئصالية”. في كل الحالات قد تكون النهضة اختارت موقعها في المعارضة لتكون هذه وصفتها السحرية لتجنب التصادم…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *