ايران تطالب الأمم المتحدة بالرد على العقوبات غير القانونية.. والأخيرة تدرس الرسالة

المتحدث باسم الأمين العام للامم المتحدة ستيفان دوجاريك يعلن عن أنّ المنظمة تدرس رسالة ايران بشأن العقوبات الأميركية وسيجري الردُّ عليها.

سفير إيران لدى الأمم المتحدة يؤكد في رسالة إلى الأمين العام أن السلوك غير المسؤول لواشنطن يستلزم رداً جماعياً لدعم سيادة القانون

أعلن المتحدث باسم الأمين العام للامم المتحدة ستيفان دوجاريك أنّ المنظمة تدرس رسالة ايران بشأن العقوبات الأميركية وسيجري الردُّ عليها.

وكانت إيران قد دعت الأمم المتحدة إلى الرد على القرار الأميركي بإعادة فرض العقوبات عليها، مشيرة الى أنه غير قانوني ويمثل انتهاكاً لقرار مجلس الأمن بشأن الملف النووي.

سفير إيران لدى الأمم المتحدة غلام علي خوسرو أكد في رسالة إلى الأمين العام أن السلوك غير المسؤول لواشنطن يستلزم رداً جماعياً لدعم سيادة القانون.

من جهته، قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إن أميركا أصبحت في عزلة.

وكتب في تغريدة على تويتِر إنّ إدراج واشنطن مصرفاً مغلقاً منذ ستة أعوامٍ وسفينة غرِقت قبل أشهر في قائمة العقوبات يعكس مدى إحباطها.

ولفت إلى أنّ القائمة تظهر أنّ عامةَ الشعب الايراني ومن ليس لهم صلة بأي جهة معينة استهدفوا في العقوبات.

إلى ذلك بحث ظريف مع نظيريه البريطاني والنرويجيّة تطوّرات الاتفاق النوويّ.

الوزراء الثلاثة ناقشوا في اتصال هاتفي العلاقات بين بلدانهم وأكّد الوزير البريطاني التزام بلاده وجميع أعضاء مجموعة الأربعة زائداً واحداً بالاتفاق النووي.

وشدّد على ضرورة تطبيق الآليات الأوروبية الخاصة لاستمرار التعاون الاقتصادي مع طهران.

بدورها أكدت الوزيرة النرويجية دعم بلادها تطبيق الاتفاق بهدف تعزيز التعاون الثنائي مع إيران

إلى ذلك قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه سيفعل العقوبات على إيران تدريجياً في ما يتعلّق بالنفط وقد وصفها مجدَّداً بالأشد.

ترامب أضاف أنّ بإمكانه خفْض صادرات النفط الإيرانية إلى الصِفر فوراً لكنه لا يريد أن يتسبّب بصدمة في أسواق الطاقة وبزيادة الأسعار العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *