انعكاسات حروب المشرق العربي على اوضاع تونس والدول المغار بية

نظمت المؤسسة العربية و الافريقية للبحوث و الدراسات الاستراتيجية يوم السبت 30 جانفى 2016 أولى فعالياتها النوعية خلال العام الحالى من خلال عقد ندوة حوارية حول ” المستجدات فى المشرق العربي و إنعكاساتها على دول المغرب العربي ” .

هذه الندوة التى ألتأمت بمقر مركز الجامعة العربية بالبحيرة تونس تأثثت بجملة من المداخلات الفكرية والشهادات المنبثقة من تراكمية الخبرة و التجربة قدمتها ثلة من الشخصيات الوطنية المختصة فى المجال الدبلوماسي والتجارة و الاقتصاد و الامن و الشؤون العسكرية على غرار السفراء السابقين السادة محمد جنيفان و صلاح الدين الجمالي و محمد الحصايري و صالح حمدى و عز الدين القرقني والجنرال محمد المؤدب المدير العام السابق للامن العسكري وللديوانة والخبراء السادة أحمد كرم و جمال عوي الدين عويديد وزهير بن يوسف و عبد الله العبيدي ومنير بالعربي و حضرها جمع من المثقفين و المهتمين بالشأن العربي و الاسلامي و الافريقي و ممثلين عن عدد من السفارات العربية و الاجنبية المقيمة فى تونس .

بعد الكلمة الافتتاحية للسيد كمال بن يونس رئيس المؤسسة و بإدارة من السيد رضا الكزدغلى الكاتب العام للجلسة الأولى و السيد محفوظ الباروني أمين المال للجلسة الثانية تركزت أعمال الندوة على إستعراض و مناقشة المحاور التالية :

– المتغيرات فى المنطقة العربية منذ إتفاقيات سيكس بيكو بين فكر و فعل المؤامرة و بين توفر بيئة التوتر والتأزم على خلفية التهديدات و الخلافات و الانقسامات و خصوصية كل منطقة من الفضاء العربي فى ذلك شرقا و غربا مع تأثيرات بلدان الجوار .

– الشخصية العربية الاسلامية و مدى قدرتها على إثبات الذات و فرض الرؤية و التفاعل مع المتغيرات و موقع تونس فى ذلك منذ تهجير الاندلسيين و إلى حركات هجرة بعض الشعوب العربية العكسية اليوم الى بلدان أوروبا و أمريكا الاتينية .

– توازن القوى الجديد فى منطقة الشرق العربي و التحالفات السياسية و العسكريةالعديدة و المتداخلة و تأثير الوجود العسكري الروسي فى المنطقة : من يؤثر فى من و ما هي خلفيات التحالفات و أجنداتها ؟

– القراءة العسكرية و الأمنية للواقع العربي و الاسلامي اليوم بين تهديد داعش و التدخل الأجنبي و قدرة الدول العربية على التعامل مع هذا التهديد بالفعاليو القوة الضروريتين : هل الدول المغاربية و تونس بالاساس فى وضع مريح أم فى منطقة تهديد مباشر .

– المستجدات الأمنية و العسكرية فى المنطقة العربية فى عمقها الاستراتيجي الحينى و منظور المدى و اانعكاساتها الاقتصادية و التجارية على تونس و على دول الجوار.

– تأثير قضايا الطاقة و التقلبات النقدية على المتغيرات الجيوغستراتيجية فى المنطقة العربية و الاسلامية شرقا و مغربا

و قد أفضت الندوة فى مختتم أعمالها الى جملة من التوصيات و الآراء المقدمة من قبل المتدخلين أو المستخلصة من الحوار النوعي الثرى ستعمل الهيئة المديرة للمؤسسة العربية و الافريقية للدراسات على متابعتها في شكل كتاب ولقاءات حوار مع صناع القرار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *