القضاء المصري يدرج أبو تريكة بقائمة الإرهابيين

أدرجت محكمة جنايات القاهرة نجم الكرة المصرية السابق محمد أبو تريكة ضمن قوائم المنظمات و الشخصيات “الإرهابية” رغم أنه لم يخضع لتحقيقات قضائية حسبما أفاد محاميه.

و تتهم السلطات أبو تريكة بالمساهمة في تمويل جماعة الإخوان المسلمين المحظورة، التي صنفتها القاهرة في نهاية العام 2013 “منظمة إرهابية”.

و بحسب قانون لمكافحة الإرهاب أقرته السلطات المصرية في 2015، تفرض على الأشخاص المدرجين على قوائم الإرهاب عقوبات تشمل منعهم من مغادرة البلاد، و مصادرة جوازات سفرهم و تجميد أصولهم المالية.    

و يعد أبو تريكة (38 عاما) نجم النادي الأهلي السابق الذي اعتزل عام 2013 من أبرز اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية.

كما برز على المستوى الأفريقي، لا سيما خلال الفترة التي هيمنت فيها مصر على كأس الأمم الأفريقية، وساهم بإحراز بلاده كأس أفريقيا مرتين في 2006 و 2008، و غاب عن لقب 2010 بسبب الإصابة.

ولم يخف أبو تريكة في 2012 دعمه للرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لحزب الحرية و العدالة -الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين- الذي أطاح به الجيش بعد عام.

و اعتبر محمد عثمان محامي أبو تريكة قرار محكمة الجنايات “مخالفا للقانون”، لأنه “لم تصدر ضد أبو تريكة أي أحكام جنائية، و لم تجر معه تحقيقات قضائية ولم يحدث استدعاؤه ومواجهته”.    

وأضاف “سنسلك الطريق الذي رسمه القانون و هو الطعن أمام محكمة النقض خلال ستين يوما”.    

و كانت السلطات تحفظت في ماي 2015 على أسهم أبو تريكة في شركة سياحية، متهمة إياه بتمويل جماعة الإخوان المسلمين، و في الشهر نفسه، رفضت التظلم الذي تقدم به على قرار التحفظ. و نفى اللاعب بعد ذلك بأيام في تصريحات صحفية تمويله للجماعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *