الغنوشي : لا طموح لي بالرئاسة و الأصلح للبلاد أن يكون الرئيس القادم توافقيا

مغرب نيوز/تونس

 

قال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي إنه لا طموح له بالرئاسة، و أنه صرح بذلك علنا منذ شهرين، مضيفا أن السياسة لا تحكم بالطموح بل بالمصالح، و أن “الحسابات السياسية اليوم لا ترجح ترشيح رئيس ينتمي للنهضة أو للتيار الإسلامي عموما.. كما أن هذا الأمر سيتم حسمه داخل الحزب و ليس بقرار الغنوشي وحده”.

 

و تابع الغنوشي في حوار لموقع ” عربي 21 ” أن التوافق هو الأصلح للبلاد و هو ما يرجح ضرورة أن يكون الرئيس القادم توافقيا مضيفا أن لقاءه الأخير بحافظ السبسي، فقال إنه جاء بهدف التوافق، و إعادة التواصل و التفاهمات مع الرئيس و حزبه، “لأن تونس لا يمكن أن تقوم سوى على التوافق”، و أشار إلى أن قانون الانتخابات راعى هذا الأمر ووضع بهذه الصيغة لضمان أن لا يتفرد طرف بحكم البلاد، كما أنه كان متجسدا بالدستور الذي حصل على نسبة قبول عالية عند التصويت عليه.

و حول خلاف النهضة مع نداء تونس و الرئيس السبسي، قال الغنوشي إن حزبه حصل على أغلبية المقاعد في الانتخابات البلدية التي أجريت في ماي الماضي، و هو الأمر الذي لم يتقبله “نداء تونس”.

و أضاف الغنوشي أن النهضة رفضت رفع الثقة عن حكومة يوسف الشاهد بعد خلاف الأخير مع “نداء تونس” لأنها قدرت أن تغيير الحكومة وقتها قد يزج بالبلاد في أزمة تهز استقرار البلاد، وهو الأمر الذي عمق الخلاف مع الحزب الحاكم، ودفع الرئيس للإعلان أن التوافق انتهى. و تابع :”قلنا لهم إن الشراكة فضت من طرف واحد.. أما نحن فمتمسكون بها”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *