الجزائر.. المعارضة تقترح ‘مرحلة انتقالية’ بعد تنحي بوتفليقة

أعلنت قوى المعارضة الجزائرية رفقة شخصيات وطنية مستقلة عن خارطة طريق اقترحت بموجبها “مرحلة انتقالية” عقب تنحي الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وفي بيان تلاه رئيس حزب العدالة والتنمية، عبد الله جاب الله، مساء اليوم بالجزائر العاصمة، دعت المعارضة الشعب الجزائري إلى “الاستمرار في الحراك والانتباه إلى محاولات الاختراق أو الإضعاف أو الالتفاف إلى غاية تحقيق مطالبه”.

كما اقترحت خارطة طريق “لحل سياسي في إطار الشرعية الشعبية، المنصوص عليها في المادة السابعة من الدستور”، ودعت إلى تنفيذها بعد انقضاء العهدة الرئاسية الحالية، وذلك بإقرار “مرحلة انتقالية قصيرة يتم فيها نقل صلاحيات الرئيس المنتهية عهدته لهيئة رئاسية”.

كما دعت المعارضة الجيش إلى الاستجابة لمطالب الشعب، والمساعدة على تحقيقها “في إطار الشرعية الشعبية”، واقترحت المعارضة تشكيل هيئة رئاسية من شخصيات وطنية “مشهود لها بالمصداقية والنزاهة والكفاءة”، ويلتزم أعضاؤها بالامتناع عن الترشح أو الترشيح في الاستحقاقات المقبلة.

كما اقترحت المعارضة، أن تتولى الهيئة الرئاسية صلاحيات رئيس الدولة، وتقوم بتعيين حكومة كفاءات وطنية لتصريف الأعمال، وإنشاء هيئة وطنية لتنظيم الانتخابات وتعديل قانون الانتخابات.

واتفقت المعارضة على الاستمرار في المشاورات حول القضايا والخطوات المكملة لها، “بما يحقق مطالب الشعب”، كما اقترحت تحديد فترة 6 أشهر لتحقيق خارطة الطريق.

المصدر: أصوات مغاربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *