اتحاد إذاعات الدول العربية يقيم الدورة 17 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون – الحمامات، تونس: 2 – 5 ماي 2016

ينظم اتحاد إذاعات الدول العربية المـهـرجان العربي للإذاعة والتلـفـزيـون في دورته السابعة عشر، وذلك بالعاصمة التونسية من 2 إلى 5 مايـو/أيــار 2016، بالتعـــاون مــع الإذاعــة والتلفــزة الـتونسيـتيـن وبشـراكة مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائيـة (عربسات).

وينطلق مهرجان هذا العام، وهو يحتفـي بعيد ميلاده السابع عشر، تحت شعار التألق والتميز والإشعاع اعتبارا لما أدخلـت على فعـالياته من تعديلات جوهرية ستسهم ولا شك في تطويره والارتقاء بمستوى مضامينه بما يضمن مشاركة واسعة وجادة من قبل المحطات والقنوات الإذاعية والتلفزيونية العمومية والخاصة وشركات الإنتاج والتوزيع ووكالات الأخبار بالمنطقة العربية.

ومن أهداف المهرجان المساهمة في تطوير الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي ورفع مستواه على النحو الذي يلبي تطلعات الهيئات الأعضاء والمبادئ التي تعمل من أجلها، إلى جانب رصد الاتجاهات المبتكرة والجادة في الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي وتشجيعها في سبيل تنمية الطاقات الإبداعية العربية في هذا الميدان.

يشارك في المهـرجان بالخصوص ممثلون عن الهيئات الأعضاء العاملين من ذوي الاختصاص في مجال الإخراج والإنتاج وإعداد البرامج وممثلون عن شركات الإنتاج العربية الخاصة ووكالات الأنباء والمحطات الإذاعية والتلفزيونية الأجنبية الناطقة باللغة العربية، إلى جانب ممثلين عن الشبكات الإذاعية والتلفزيونية الخاصة والاتحادات الإذاعية والتلفزيونية المماثلة ومجموعة من ضيوف الشرف ومكرمين من الفنانين والإعلاميين العرب.

يشتمـل المهـرجان بصـورة رئيسيـة علـى الفعـاليات الـتاليـة:

  • المسابقة الرئيسية وهي مخصصة للبرامج والأخبار التلفزيونية المنتجة من قبل الهيئات الأعضاء العاملين والمشاركين في الإتحاد. أما المسابقة الموازية فهي مخصصة للبرامج والأخبار المنتجة من قبل الشبكات التلفزيونية العربية الخاصة (غير الأعضاء في الإتحاد) وشركات الإنتاج ووكالات الأنباء العربية بالإضافة إلى الفضائيات الأجنبية الناطقة باللغة العربية.
  • مـسـابـقـة الــبـرامـج الإذاعـيــة، وهي مسـابقة مخصّـصة للبرامـج والأخبار الإذاعيـة المنتـجة مـن قبـل الهيئـات الأعـضاء في الاتـحـاد ومـن قبل المحطات الإذاعيـة العربية الخاصة والمحطات والإذاعات الأجنبية الناطقة بالعربية وشركات الإنتاج ووكالات الأنباء العربية. وتشتمل مسابقة البرامج الإذاعية بدورها على عدة أصناف برامجية إذاعية مختلفة.
  • ورشتا عمل موضوعاتية على هامش المهرجان، وهي ورشة هندسية وأخرى برامجية تتناول بالبحث موضوع الأخبار.
  • الـسـوق التـلـفزيونيـة والإذاعيـة تقام ضمن فعاليات المهرجان سوق تلفزيونية وإذاعية تشارك فيها الهيئات الأعضـاء والشبكات التلفزيونية والإذاعية الخاصـة وشركات الإنـتاج ووكالات الأنباء العربية والمحطات الأجنبية الناطقة باللغة العربية. كما يتم إقامة معرض للتجهيزات الإذاعية والتلفزيونية الحديثة ضمن فعاليات السوق بهدف التعريف بالمستجدات والابتكارات في مجال التطور التكنولوجي.

وتخصّص جوائز وشهادات تقديرية للبرامج والأخبار الفائزة بالمركز الأول والمركز الثاني من كل صنف في مسابقات البرامج والأخبار التلفزيونية والإذاعية. كما تخصص جوائز مالية لبعض الأصناف البرامجية والإخبارية الإذاعية والتلفزيونية بالتناوب في كل دورة من دورات المهرجان يتم تحديدها مسبقا من قبل اللجان المتخصصة بالاتحاد، وهو ما تم فعلا بالنسبة إلى الأصناف الخاصة بالدورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *