ملتقى حواري حول “المستجدات الجيوستراتيجية وانعكاساتها على الاعلام والامن القومي”

نظم منتدى ابن رشد والشبكة العربية لعلوم الاعلام والاتصال ورابطة تونس للثقافة والتعدد بالتعاون مع مركز جامعة الدول العربية بتونس اليوم الجمعة ملتقى حواريا حول “المستجدا ت الجيوستراتيجية وانعكاساتها على الاعلام والامن القومي” بهدف عرض افكار ومقترحات استعدادا القمة العربية التي ستحتضنها تونس موفى شهر مارس الجاري.

وسعى المشاركون في الملتقي وهم نخبة من الاعلاميين التونسيين والعرب بالاضافة الى اساتذة جامعيين في مختلف الاختصاصات الى لفت نظر القادة العرب الى قضايا الامن .القومي التي يجب وفق قولهم ان تتصدر اهتمامات القادة والرؤساء من خلال التاكيد على السيادة القومية لكل الشعوب والدول العربية دون استثناء في ظل ماتشهده المنطقة من تطورات داخلية وتعقيدات سياسية وامنية وعسكرية جيو استراتيجية.

وقال كمال بن يونس رئيس مؤسسة ابن رشد للدراسات في كلمته انه “من بين الرسائل التي ينبغي أن يتوجه بها الإعلام الوطني والقومي النزيه والمثقفون وصناع القرار في المجتمع المدني عشية القمة العربية التاكيد على ضرورة ان تكون من اولويات قمة تونس ومؤسسات العمل العربي المشترك التمسك بثوابت الامن القومي والحق في التحرر من كل اشكال الهيمنة الاجنبية والاحتلال بكل اشكاله وتعبيراته.

كما اكد على اعتبار المثقفين والإعلاميين الوطنيين ضمير الأمة يعبرون عن ثوابتها الوطنية والقومية التحررية ، مهما كانت المواقف السياسية الظرفية التي قد يتخذها بعض السياسيين.

· ودعا وسائل الاعلام والإعلاميين والمثقفين التونسيين والعرب إلى احترام قواعد المهنة وأخلاقيات العمل الصحفي وتجنب السقوط في الانحياز والانخراط في لعبة المحاورالاقليمية والدولية أو تبرير الارهاب والاقتتال الداخلي والاجندات الاجنبية عند تغطية الصراعات السياسية والنزاعات المسلحة

· كما شدد على أن تبقى قضية تحرير فلسطين وانهاء الاحتلال عن الأراضي المحتلة من قبل اسرائيل منذ عقود على رأس أولويات الساسة والاعلاميين والمثقفين التونسيين والعرب.

من جهته دعا فراس ابو هلال وهو باحث متخصص في شؤون الشرق الاوسط في تصريح لوات الى تغليب اولويات الامن القومي لكل دولة عربية معبرا عن رغبته في ان تبقي القمة العربية التي ستحتضنها تونس على القضية الفلسطينية على راس اهتماماتها.

واشار انه لوحظ مؤخرا توجه نحو الترويج على المستوى الرسمي او على المستوى الاعلامي او على مستوى صفحات التواصل الاجتماعي الموجهة من الدولة لصفقة القرن على انها الحل الامثل للقضية الفلسطينة اي المرور من محاولة حل القضية الفلسطينية الى التطبيع مع الاحتلال داعيا الاعلام الى التصدي لكل محاولات التطبيع والاسائة الى الجانب الفلسطيني وتقديمه في مظهر المنقسم والمتنازل عن ارضه وقضيته والتاكيد في المقابل على انه شعب عربي يستحق كل الدعم.

واقترح كاجراء عملي لمواجهة محاولات تغييب القضية الفلسطينة عن الاجندة العالمية اعلاميا وتعويضها باجندة مناهضة للفلسطينيين بان يفرض الاعلاميون العرب اجندتهم الخاصة مع التوجه خاصة نحو وسائل التواصل الاجتماعي لتاثيرها الكبير في صفوف الشباب التي يعتمدها ويثق فيها اكثر من الاعلام العمومي .

واكد المتدخلون في الملتقى من جهتهم على ضرورة الاستثمار في دور الاعلام الذي اصبح بفعل الثورات العربية مساحة تتفاعل فيها افكار السياسي والمواطن على حد السواء مؤكدين على ضرورة خلق وسائل اتصالية غير تقليدية قادرة على التفاعل مع مشاغل المواطن العربي وتحليلها في شموليتها كي تشكل ورقة ضغط على اصحاب القرار مشددين خاصة على اهمية دور الصورة في ايصال القضية الفلسطينية للراي العام العالمي.

وشددوا على ضرورة تنزيل القضية الفلسطينية في اطار الصراع العربي الاسرائيلي وعدم اعتبارها صراعا فلسطينيا اسرائيليا ملاحظين ان القضية الفلسطينية اصبحت تقدم كقربان من انظمة فاقدة للشرعية داخليا و تبحث عنها في الخارج تكون القضية الفلسطينية ثمنا لها.

وجرى خلال الملتقى تكريم ا لمفكر التونسي هشام جعيط وهو كاتب ومؤرخ ومفكر تونسي ولد في 6 ديسمبر 1935 وشغل منصب رئيس المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة”.

ساهم في اثراء الحياة الثقافية في تونس من خلال عدة مؤلفات منها “الشخصية العربية الاسلامية والمصير العربي” وا”لفتنة ..جدلية الدين والسياسة في الاسلام المبكر” و”ازمة الثقافة الاسلامية”.

تحصل جعيط على شهادة التبريز في التاريخ ودكتوراه في التاريخ الاسلامي من جامعة السربون ودرس كاستاذ زائر بعدة جامعات عربية واروبية وامريكية مثل جامعة كاليفورنيا ومعهد فرنسا وهو عضو في الاكاديمية الاروبية للعلوم والفنون.

كما جرى تكريم فقيد الساحة السياسية والفكرية والنقابية بتونس مصطفي الفيلالي الذي ولد في 5 جويلية 1921 وتوفي في 20 جانفي 2019.

متحصل على الاستاذية في الاداب العربية وعمل كاستاذ للاداب والفلسفة كما نشط في الاتحاد العام التونسي للشغل وساهم في صياغة البرنامج الاقتصادي والاجتماعي لللاتحاد.

ساهم الفيلالي في تونسة الاراضي الفلاحية التونسية لدى توليه منصب وزير الفلاحة كما اتخذ قرار الغاء نظام الاحباس كما انتخب عضوا في المجلس القومي التاسيسي 1956 .

من مؤلفاته “الاسلام والنظام الاقتصادي الدولي الجديد” و “المغرب العربي الكبير نداء المستقبل”.

خضر اللقاؤ ثلة من الديبلوماسيين العرب المعتمدين في تونس.

عربية الامام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *