غازي الشواشي لمغرب نيوز : قرار الشاهد بتفويض صلاحياته لا ينسجم مع الفصل 92 و غير كاف لضمان تكافؤ الفرص و حياد الإدارة

مغرب نيوز/ منية العيادي

 

اعتبر النائب عن التيار الديمقراطي غازي الشواشي أن هناك نوعا من الخلل و غيابا للانسجام الكلي بين قرار الشاهد بتفويض صلاحياته كرئيس حكومة لوزيره كمال مرجان،  و بين ما جاء به الدستور و خاصة في الفقرة الأخيرة من الفصل 92.

و بيّن الشواشي أن ما ينص عليه الفصل 92 ( التعذر على رئيس الحكومة القيام بمهامه) يعني أنه غير قادر على القيام بمهامه بسبب مرض أو سفر في مهمة خارج البلاد يمارس فيها اختصاصاته و لا يمكنه أن يكون موجودا في تونس إلا أن الشاهد في هذه الحالة قادر على القيام بصلاحياته .

و أشار إلى أن الاستثناء هنا أن الشاهد مترشح للانتخابات الرئاسية و هو في موقع اتهام باستعماله لوسائل الدولة و قدراتها و استغلاله لرمزية منصبه في حملته الانتخابية و لذلك وجد الحل في الفصل 92 من الدستور .

و قال الشواشي إن قرار رئيس الحكومة يمكن اعتباره خطوة إيجابية إلى الأمام و لكن تبقى غير كافية لأنه بتفويض صلاحياته يعتبر مازال محافظا على مركزه و لذلك لابد من ضمانات كي لا يستغل منصبه و نفوذه و مركزه الاعتباري في الترويج لحملته الانتخابية ضمانا لحياد الإدارة و ضمانا لتكافئ الفرص .

و تابع : ” بالتالي ننتظر إضافة إلى هذا القرار تفعيله على أرض الواقع و أن لا يستغل الشاهد رمزية مركزه في الحملة الانتخابية لأن هنالك ضغوطات تمارس اليوم على العمد و المعتمدين و الولاّة من أجل دعم حزبه في الانتخابات التشريعية و دعم شخصه في الرئاسية .

كما دعا الشواشي من جهة أخرى إلى ضرورة استقالة أعضاء الحكومة من مختلف الأحزاب المترشحين للانتخابات التشريعية من تحيا تونس و النداء و النهضة و أن تكون قاعدة للجميع مثلما فعل وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *