عز الدين سعيدان: تونس تحصلت على 100 ألف مليار قروض وهبات منذ 2011 !

  اعتبر الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان اليوم الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 التصريحات الصادرة عن ممثلي الاتحاد الاوروبي و صندوق النقد الدولي المقيم بتونس “جيروم فاشي” و المسؤول عن العمليات عن البنك الدولي ، بخصوص القروض المسندة الى تونس مرتبطة ببعضها البعض و انه تم التنسيق بينهم قبل الادلاء بها.

و أضاف سعيدان في حوار صحفي أنّ التصريحات الثلاثة جاءت في وقت صعب جدا تمر به تونس” مشيرا الى ان الأوضاع الاقتصادية و المالية الصعبة تزامنت مع عدم التمكن رغم مرور 40 يوما من المشاورات من تشكيل حكومة.

و قال “إن اعتبرنا المبالغ المقدمة من طرف الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي وأضفنا اليها المبالغ المقدمة من جهات أخرى مثل البنك الافريقي للتنمية وبعض الصناديق العربية والدول الشقيقة والصديقة فإنّ المبلغ الاجمالي يناهز 100 مليار دينار من القروض والهبات التي تحصلت عليها تونس منذ 2011”.

و تابع سعيدان “ماذا فعلنا بها؟ ماذا انجزنا بها؟ ماذا فعلنا ببلدنا تونس؟ ماذا قدمنا للأجيال القادمة؟”.

واكد ان قدرة تونس على الايفاء بالتزاماتها المالية الخارجية اصبحت محل شك مبرزا أن التعثر في تسديد الديون بصفة طبيعية سيدخل تونس في دوامة ما يسمى باعادة جدولة الديون و انه سيفقدها أهم مكسب على المستوى المالي الدولي المتمثل ، وفق سعيدان ، في انها لم تتأخر يوما واحدا منذ الاستقلال في الابفاء بالتزاماتها المالية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *