صندوق الصداقة القطري يمضي 5 اتفاقيات شراكة مع مؤسسات مالية تونسية لتمويل مشاريع باعثين شبان بقيمة 15 مليون دولار امريكي

أمضى صندوق الصداقة القطري صباح الثلاثاء 04 ديسمبر 2018 بالعاصمة  خلال موكب احتفالي5 اتفاقيات شراكة  جديدة تجمعه بمؤسسات بنكية ومالية تونسية هي  “الزيتونة تمكين”و “ايندا تمويل” و” أسد تمويل”و “ميكروكراد” و” بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة” بقيمة جملية تبلغ 15 مليون دولار امريكي (حوالي 34 مليون دينارا و793 الفا) وذلك بأشراف وزير المالية رضا شلغوم والمدير العام لصندق قطر للتنمية خليفة بن جاسم الكواري  وبحضور سعادة  سفير قطر بتونس سعد بن ناصر الحميدي رئيس الصندوق.

وستعمل الاتفاقيات التي تمتد من 3 الى 10 سنوات على المساهمة في تحقيق الهدف الوطني لمكافحة البطالة من خلال خلق مواطن شغل والتمكين الاقتصادي للفئات الهشة عبر اتاحة فرص التمويل لها وتعزيز العدالة الاجتماعية لفائدة القطاعات والمناطق المحرومة. ويحرص القائمون على الصندوق على جعل الشابات والشبان أكثر وعيا ودراية بماهرات العمل الريادي والمعرفة والدعم لتوفير سبل عيشهم بشكل أفضل من خلال تعزيز أعمالهم الصغيرة والخاصة واستدامتها.

ويهدف المشروع كذلك الى تدعيم التوازن بين مختلف المناطق للحد من الفوارق في اطار ما يعرف بالتمييز الإيجابي بما يساهم فضلا عن الجانب التنموي في حماية شباب هؤلاء المناطق من كل أشكال التطرف

ويشار الى أن القروض الممنوحة من طرف صندوق الصداقة القطري عبر المؤسسات المالية والبنكية المذكورة تشمل الشبان من 18 الى 40 سنة الذين سيتمتعون بتشغيل مباشر وغير مباشر بعدد جملي يبلغ 90000 شابا .

هذا وتمكــن صنــدوق الصداقــة القطــري منذ تأسيسه سنة 2013 مــن بلــوغ الفئــات الأكثــر عرضــة للهشاشــة الاقتصاديــة فــي تونــس أي النســاء، الشــباب وسكان المناطــق الداخليــة و النائيــة وهي فئات تعانــي بشــكل خــاص مــن إشــكالية البطالــة  بنسبة تصل الى 89,6 % من المستفيدين من دعم الصندوق يقيمون خارج العاصمة و45,8%  من المستفيدين نساء و52,5%  من المستفيدين تتراوح أعمارهم بين 18 و40 سنة.

وفي كلمته بالمناسبة أكد وزير المالية السيد رضا شلغوم أن مشاريع صندوق الصداقة القطري وبتمويل من صندوق قطر للتنمية تندرج ضمن أولويات الحكومة خاصة تمويل مشاريع الشباب لا سيما وأن الانتدابات العمومية أصبحت صعبة نظرا للضغوطات التي تشهدها المالية العمومية.

من ناحيته  بين السيد خليفة بن جاسم الكواري أن الهدف من هذه الاتفاقيات هو مكافحة البطالة وتعزيز العدالة الاجتماعية في المناطق المحرومة وتشجيع الشباب على ريادة المشاريع.

وأوضح سعادة سفير دولة قطر بتونس سعد بن ناصر الحميدي أن الاتفاقيات مع المؤسسات التونسية ستخدم الشباب من خلال خلق فرص العمل  وبناء مؤسسات وشركات تعود بالنفع للقطاع الخاص وللتنمية بتونس مشددا على الاستعداد الدائم لدولة قطر لدعم تونس ولمزيد ربط العلاقات بين الشعبين.

 

نبذة عن صندوق الصداقة القطري

خلال سنة 2013 أنشأت دولة قطر صندوق الصداقة القطري بتونس لدعم التنمية الاقتصادية في تونس من خلال الهبات التي تبلغ 97 مليون دولار كانت مهمة الصندوق هي تمكين الشباب التونسي من تحقيق تطلعاتهم وتحسين مستويات معيشتهم من خلال ريادة الأعمال والتكنولوجيا بدعم الصندوق القطري لرواد الأعمال والمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر والمؤسسات المتوسطة الحجم التي كانت أفضل محرك للنمو الاقتصادي ولخلق مواطن الشغل في بلد يشهد معدلات بطالة مرتفعة .

كما يهدف الصندوق الى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لصندوق قطر للتنمية والذي يهدف الى الوفاء بالتزامات قطر الدولية من خلال دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتركيز دعمها للبلدان النامية على أساس احتياجات المتلقي والاهتمام المتبادل..

ولتنفيذ أهدافه, تعاقد الصندوق مع سبع شركاء لتقديم الدعم لأصحاب المشاريع ومختلف الشركات من خلال تنفيذ البرامج التي تركز على تحسين فرص الحصول على تمويل وزيادة بناء القدرات وهو ما تحتاجه المشاريع المتوسطة والصغيرة لنموها.

فيما يتعلق بدعم النمو الاقتصادي في تونس, سعى صندوق الصداقة القطري لخلق 50000 منصب شغل مباشر وغير مباشر, اليوم في منتصف مسار الصندوق. مكنت أنشطة الصندوق من خلق 11402 منصب شغل مباشر و 15992 منصب شغل غير مباشر في تونس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *