تونس.. بين الحرب في ليبيا و ثورة الجزائر…. بقلم كمال بن يونس

بعد أن تبخرت أحلام المتفائلين ب”تهاطل” مئات ملايين الدولارات ” الخليجية ” على تونس مقابل استضافتها للقمة العربية ، تزايدت التخوفات من تعقد الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الداخلية ، ومن تأثر تونس سلبا من حرب طرابلس والمنطقة الغربية في ليبيا ومن حالة عدم الاستقرار النسبي التي قد تتبع ثورة الشعب الجزائري الشقيق من أجل التغيير.
+ وخلافا للتقديرات والتصريحات التي صدرت عن عدد من كبار المسؤولين في الدولة وعن بعض السفراء العرب ، لم تسفر القمة التونسية السعودية ولا القمة العربية وقراراتها “المعتدلة ” ، عن اعلان دعم مالي عربي أو خليجي لميزانية الدولة التونسية أو عن ” ودائع ” مالية في البنك المركزي أو عن قروض بشروط ميسرة .

لماذا ؟؟
+ كما لم تسفر جلسات رجال الاعمال والاعلام التونسيين مع نظرائهم الخليجيين عن خطوات عملية تخدم الاستثمار والمبادلات التجارية والشراكة الاقتصادية ..رغم ايجابية التصريحات التي صدرت بالمناسبة .
+ وفي الوقت الذي قدمت فيه الرياض دعما ماليا كبيرا لموريطانيا الشقيقة ، حوالي 800 مليون دولار، بمناسبة جولة ولي العهد السعودي المغاربية، “خرجت تونس من المولد بلا حمص ..”(؟؟) ولم تجسم “الوعود” التي قدمت الى رئيس الحكومة يوسف الشاهد والوفد الكبير الذي رافقه في زيارة الرياض بعدها..

+ وفي الوقت الذي قدمت فيه دولة قطر الى لبنان مساعدة رمزية ( من خلال شراء سندات قيمتها 500 مليون دولار ) على هامش القمة الاقتصادية العربية في بيروت في جانفي الماضي، لم تحصل تونس على أي دعم مالي من أي من أقطاب ” المحاورالعربية ” ..
فهل المقصود الضغط على السياسيين التونسيين بهدف دفعهم نحو الانحياز إلى أحد طرفي الصراع في المشرق العربي وفي النزاع الأمريكي ـ الايراني وملفات اليمن وسوريا والعراق وفلسطين و” صفقة القرن”؟
++ في الاثناء يزداد شح موارد الدولة التونسية ..وهو تطور سلبي لا يخدم كل الأحزاب والاطراف المشاركة في الحكم ..عشية الانتخابات العامة وفي مرحلة قد تزداد فيها الاعباء المالية للسلطات بسبب غلاء الاسعار والبطالة والتحديات الامنية والعسكرية الجديدة ، الناجمة عن حرب طرابلس والغرب الليبي من جهة وعن بعض المضاعفات السلبية التي قد تبرز إذا طالت ” المرحلة الانتقالية ” في الشقيقة الجزائر .
ولا يخفى أن حوالي 4 ملايين من بين ال6 ملايين مواطن ليبيي ، أي ثلاثة أرباع الشعب الليبي، يقيمون في المنطقة الغربية وفي طرابلس ومحيطها .
وإذا لم تتوقف الحرب المدمرة التي اندلعت مؤخرا بمشاركة مقاتلات حربية وأسلحة برية ثقيلة ، فسيفر مئات الالاف من الاشقاء الليبيين الى تونس وإلى أوربا ومصر وبقية دول الجوار.
وقد يتسلل معهم بعض المسلحين والمشتبه فيهم .

و يبدو أن الوضع وصل مرحلة القطيعة و”الحسم” بعد الاتهامات الخطيرة التي وجهتها حكومة فايز السراج المعترف بها دوليا وقيادة المجلس الاعلى للدولة إلى خليفة حفتر وانصاره ، وبينها الخيانة الوطنية والضلوع في محاولة انقلابية .
وقد رد حفتر وانصاره على تلك الاتهامات عبر تكثيف عملياتهم برا وبقصف مطار ” معيتيقة ” في طرابلس مستخدمين طائرات ودبابات حربية متطورة اتهمت فرنسا وعواصم غربية وعربية بتسليمها اليه.

في الاثناء يتبادل الفريقان الاتهامات بالولاء لجهات استعمارية وصهيونية وعربية وغربية ..بما يعني تمديد سقوط ليبيا في حرب اقليمية ودولية بالوكالة ،على غرار سوريا واليمن والعراق ولبنان وفسلطين المحتلة..
++ في ظل هذه المتغيرات الجيو استراتيجية يبدو متأكدا احترام ثوابت الديبلوماسية التونسية ، وعلى عدم الانخراط في لعبة المحاور الاقليمية والدولية ، مع الاستعداد لسيناريو استقبال مئات الالاف من الاشقاء الليبيين وربما الجزائريين .
وفي الوقت الذي تبدو فيه مؤشرات تطور الاحداث في الجزائر ايجابية جدا ، بعد ثورتها الشعبية السلمية النمودجية ، على السلطات العليا في الدولة والمجتمع المدني بناء جسور شراكة وتكامل جديدة مع الاشقاء الجزائريين والليبيين، بما سوف يعود بالايجاب على مسار الانتقال الديمقراطي وجهود الاصلاح في تونس وفي جارتيها غربا وشرقا .
وفي كل الحالات لابد من إصلاح الجبهة الداخلية في تونس ، والانفتاح قولا وفعلا على الطاقات الحية ومشاغل الشباب ومعالجة مشاكله والخروج من مربع الزبونية والعنف اللفظي والاقصاء والاقصاء المضاد ، ..عسى العملية الانتخابية تؤدي إلى بناء مشهد سياسي جديد متوازن في مستوى تضحيات المواطنين وأجيال من المناضلين الوطنيين ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *