بعد أيام من قرار تحجير السفر عليه : نبيل القروي يتصدر نوايا التصويت لسيغما كونساي

أظهرت نتائج سبر آراء قامت به مؤسسة سيغما كونساي، تفوق حزب ”قلب تونس” لنبيل القروي. و يأتي ذلك بعد أيام قليلة من انتشار خبر تحجير السفر على القروي بتهم غسيل أموال.

و وفق “سيغما كونساي” حل حزب نبيل القروي في الصدارة بنسبة 29 بالمائة.

في حين حلت حركة النهضة في المرتبة الثانية بنسبة 15 بالمائة، ثم الحزب الدستوري الحري لعبير موسى بنسبة 12 بالمائة، وتحيا تونس بـ8 بالمائة.

و حلت في المرتبة الخامسة قائمات عيش تونسي بنسبة 7 بالمائة.

و بخصوص الانتخابات الرئاسية، أظهر الاستطلاع تصدر نبيل القروي لنوايا التصويت في الرئاسية بنسبة 23 بالمائة، ليليه قيس سعيد بنسبة 20 بالمائة.

و حلت عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر في المرتبة الثالثة بنسبة 12 بالمائة.

و اقتسم كل من يوسف الشاهد والمنصف المرزوقي المرتبة الرابعة بنسبة 7 بالمائة.

و في وقت سابق عبرت حركة النهضة عن استغرابها من النتائج الواردة في سبر الآراء الذي أصدرته مؤسسة سيغما كونساي يوم 3 ماي 2019، بعد أن نزلت بحظوظ الحركة في الانتخابات التشريعية المقبلة، داعية الأطراف المعنية لوضع آليات عملية لمراقبة عمليات سبر الآراء ومنع العبث بنتائجها.

و اعتبرت النهضة في بيان أن تراجع نوايا التصويت للحركة من نسبة 33 بالمائة في شهر فيفري 2019 إلى 18 بالمائة في موفى شهر أفريل الماضي، مقابل صعود صاروخي لبعض الأطراف السياسية، جاء بطريقة لا يمكن تفسيرها أو تبريرها.

و أكدت النهضة رفضها لهذا ” التمشي في توجيه الرأي العام”.

و اعتبرت الحركة أن المبررات التي تقدمها مؤسسة “سيغما كونساي” في كل مرة لتغليف النتائج هي “مجرد تلاعب بالمعطيات والأرقام لا أكثر ولا اقل”.

وكان رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي قد انتقد بدوره مؤسسات سبر الآراء في تونس.

وشكك السبسي في خطاب ألقاه للشعب التونسي بمناسبة شهر رمضان، من نتائج سبر الآراء التي تنشر مؤخر. واعتبر السبسي أن “النتائج المحتملة للانتخابات” تخلق ما أسماها “الحمى الانتخابية”.

وقال إن مؤسسات سبر الآراء هي “التي زادت الطين بلة”، وإن نتائجها غير حقيقية.

وأضاف رئيس الجمهورية: “يطلعوا واحد ويهبطوه بعد 10 دقائق ولكن لا مناص منها لأنها دخلت في عاداتنا التونسي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *