بالفيديو – محلل سياسي تونسي: الملك محمد السادس ساعد تونس في أحلك الظروف وعلينا تقوية العلاقات معه إسوة ببقية بلدان المنطقة

اعتبر الأكاديمي والمحلل السياسي التونسي كمال بن يونس في حواره مع إذاعة راديو ميد التونسية، أن تونس مطالبة بتطوير علاقاتها مع المغرب. إسوة ببقية بلدان المنطقة .

و أكد بنيونس أن المملكة المغربية ساعدت الدولة التونسية في أحلك الظروف. المرتبطة بأزمة كورونا التي عانت منها تونس بشدة.

و أكد المتحدث أن الملك محمد السادس أمر بمساعدة تونس. بمستوصفات ومعدات طبية تم تسليمها لتونس عن طريق جسر جوي مكون من 8 طائرات.

 

 

و ألح بن يونس على ضرورة إعادة العلاقات مع المملكة المغربية ودعم العلاقات معها باعتبارها لاعبا رئيسيا في المنطقة.

جدير بالذكر ، أن الملك محمد السادس كان قد قد أمر بإرسال مساعدة طبية عاجلة إلى تونس. في شهر يوليوز من سنة 2021. عقب تدهور الوضع الوبائي فيها بسبب الارتفاع الحاد في حالات العدوى والوفيات المرتبطة بفيروس كوفيد-19.

يذكر أيضا، أنه بعد سقوط نظام زبن العابدين بن علي، على أعقاب “ثورة الياسمين” وبروز موجة من التحديات الأمنية، اختار الملك محمد السادس أن يكون أول قائد عربي يزور “مهد الثورات العربية”، حيث قوبلت هذه الزيارة بترحيب كبير من قبل التونسيين، خاصة بعد تمديده لزيارته وتخصيص إقامته في تونس للترفيه والسياحة.

وكانت المشاهد القادمة من تونس، التي خرجت لتوها من تداعيات عمل إرهابي استهدف مقر وزارة الداخلية، تعطي الانطباع بأن البلد استطاع تجاوز محنة “الانقسامات والإرهاب”، حيث تنقل الملك في جولات ومن دون حراسة مشددة وبزي رياضي في ساحات وأسواق تونس وبشارع بورقيبة أو ما أصبح يعرف في تونس بـ”شارع الثورة” وهي الزيارة التي اعتبرها محللون آنذاك بأنها “تعطي لتونس صورة جديدة بعيدا عن مشاهد الدمار والقتل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *