انطلاق المرحلة الثانية من الحملة الوطنية لدفع المبادرة الخاصة “انجم”

أعلنت كاتبة الدولة المكلفة بالتكوين المهني والمبادرة الخاصة سيدة الونيسي، خلال ندوة صحفية اليوم الاربعاء بالعاصمة، عن انطلاق المرحلة الثانية للحملة الوطنية لدفع المبادرة الخاصة تحت شعار «انجم وراس مالها انتي».

و أوضحت الونيسي ان هذه الحملة التي تستهدف النساء صاحبات افكار المشاريع ورائدات الاعمال تندرج في اطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة التي تمت المصادقة عليها بتاريخ 22 ديسمبر 2016 والهادفة الى تنمية ثقافة المبادرة وتحديد مسار مرافقة الباعثين الشبان وتيسير النفاذ الى مصادر التمويل وتبسيط الاجراءات الادراية خاصة من خلال وضع اطار قانوني خاص بالمبادر الذاتي قصد مساعدة المؤسسات الصغيرة للانتقال من القطاع غير المنظم الى القطاع المنظم.

و أقرت الونيسي بان باعثي المشاريع يتعرضون إلى عدة اشكاليات تعيق بعث مشاريعهم الخاصة وتتمثل بالخصوص في صعوبة النفاذ الى التمويل وتعدد وتشتت المتدخلين من هياكل عمومية وخاصة ومكونات مجتمع مدني الى جانب عدم وجود اطار قانوني ومؤسساتي ينظم قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

و قالت ان المرحلة الثانية من الحملة الوطنية موجهة أساسا لدفع المبادرة النسائية نظرا لضعف مشاركة المراة في الحياة العملية وارتفاع نسبة السكان من الاناث وفي سن النشاط اي اكثر من 15 سنة وارتفاع نسبة البطالة لدى الاناث من حاملات الشهادات العلمية ليبلغ عددهن 179 الفا سنة 2017 مقابل 50 الفا سنة 2007

و أفادت بان البنك التونسي للتضامن قد تولى خلال المرحلة الاولى من الحملة تمويل اكثر من 13 الف مؤسسة صغرى خلال سنة 2017 وقد وفرت هذه المؤسسات بدورها قرابة 17 الف مواطن شغل، معتبرة ان هذه النتائج كانت في مستوى رهان الحكومة في دعم للمبادرة الخاصة و تمويل المشاريع والرفع من نسق احداث المؤسسات الصغرى.

و أكدت سفيرة بريطانيا بتونس لويز دي سوزا في كلمة القتها بالمناسبة، اهتمام الدولة البريطانية بدعم الاستثمار في تونس التي تشهد تحولات اقتصادية وتحتاج إلى تمويل مبادرات الانتصاب الخاص لفائدة الشباب، مشيرة الى ان المساهمة في هذه الحملة شمل توفير كفاءات للتكوين اصحاب افكار المشاريع.

و أبرزت روعة بن كرم صاحبة مشروع لتصميم الديكور الداخلي للمنازل انها استفادت من حملة «انجم» السنة المنقضية وتمت مرافقتها ودعمها ومساندتها بعد حصولها على قرض بقيمة 25 الف دينار من البنك التونسي للتضامن وهي الان صاحبة مشروع ناجح يشغل مجموعة من الاشخاص في اختصاصات متنوعة (التزويق والخياطة.. ).
وتم بالمناسبة عرض وثائقي لقصص نجاح لعدد من الباعثين الشبان من الولايات التي شملتها حملة «انجم» السنة المنقضية.

(وات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *