الكشف عن المواعيد المبدئية لتنظيم الانتخابات التشريعية و الرئاسية لسنة 2019

تونس- مغرب نيوز

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المستقيل محمد التليلي المنصري إن الوقت يمنح شهرين لإنجاز الانتخابات القادمة قبل انتهاء الدورة البرلمانية والرئاسية الحالية.

وأفاد في هذا الإطار، خلال حوار أجرته معه صحيفة المغرب بأن الموعد لتنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية سيكون من شهر أكتوبر الى غاية ديسمبر 2019، مشيرا إلى أن الانتخابات التشريعية ستكون مبدئيا في أحد أيام شهر أكتوبرعلى أن تكون الرئاسية في أحد أيام شهر نوفمبر، وإن كانت هناك دورة ثانية فستكون في شهر ديسمبر، على أن يكون تحديد التواريخ بكل دقة في اطار مجلس الهيئة، على حد قوله.

وبين التليلي المنصري في المقابل، أن الفصل 106 من القانون الانتخابي والمتعلق بالانتخابات التشريعية ينص على أن يتم تقسيم الدوائر الانتخابية ويضبط عدد مقاعدها بالاستناد إلى قانون يصدر سنة على الأقل قبل الموعد الدوري للانتخابات التشريعية، قائلا: “نحن اليوم في شهر نوفمبر وبذلط تجاوزنا إصدار قانون تقسيم الدوائر فمتى ستتم مناقشته والمصادقة عليه.. هذا العائق القانوني يجعلنا لا ندخل في الاجتهاد في الآجال واعتقد ان هذا الاجل ملزم ولا يمكن في هذه الحالة اعتماد التقسيم الجديد باعتبار العائق المتأتي من الفصل 106”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *