العالم المغربي أحمد الريسوني رئيسا لاتحاد العلماء المسلمين خلفا للقرضاوي

أعلن في مدينة اسطنبول التركية الأربعاء انتخاب العالم المغربي أحمد الريسوني رئيسا للإتحاد العالمي لعلماء المسلمين خلفا للعلامة يوسف القرضاوي، وذلك في ختام اجتماعات الاتحاد التي استمرت عدة أيام.

و ذكرت مصادر صحفية أنه جرى أيضا انتخاب كلا من مفتي سلطنة عمان أحمد الخليلي والسوداني عصام البشير، والتركي خير الدين كهرمان والإندونيسي حبيب السقاف نوابا للرئيس الجديد.

 

و يعد الريسوني (65 سنة) عالما مقاصديا مغربيا وعضوا مؤسسا ونائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين حاليا، وشغل مهمة رئيس رابطة المستقبل الإسلامي بالمغرب ما بين 1994 و1996، ورئيس حركة التوحيد والإصلاح من 1996 إلى 2003، والمدير المسؤول لجريدة “التجديد” بين 2000 و2004.

و أشار المصدر إلى أن الريسوني كان المرشح الوحيد للمنصب، وفاز بنسبة 93،4‎%‎، مضيفا أنه يجري في الوقت الحالي انتخاب مجلس الأمناء الذي سينتخب الخميس الأمين العام.

 

و في وقت لاحق، أعلن الاتحاد انتخاب 31 عضوًا جديدًا لمجلس أمناء الاتحادن حيث بلغ عدد المرشحين لعضوية مجلس الأمناء نحو 84 مرشحًا عضوا.

و من بين المرشحين، حصل الليبي علي محمد الصلابي على 441 صوتًا، والعراقي علي قرة داغي 434، والموريتاني محمد الحسن ولد الددو 430، والفلسطيني عكرمة صبري 379، والتونسي عبد الحميد النجار 371، والتركي عمر فاروق كوركماز 366 صوتًا.

 

و يقول الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عن نفسه، إنه تجمع مدني مستقل عن الحكومات والدول،وتأسس سنة 2004 بمدينة دبلن بإيرلاندا.

و يضم أعضاء من بلدان العالم الإسلامي و من الأقليات و المجموعات الإسلامية خارجه، حيث جرى نقل المقر الرئيسي للاتحاد إلى قطر في 2011، بناء على قرار من المجلس التنفيذي للاتحاد، ويعمل الاتحاد في أكثر من 70 بلدا عبر العالم.

و تحظر أربع دول عربية، هي السعودية، الإمارات، البحرين و مصر، الاتحاد، و أدرجته ضمن “قوائم الإرهاب”، واتهمته بـ”ترويج الإرهاب عبر استغلال الخطاب الإسلامي واستخدامه غطاء لتسهيل النشاطات الإرهابية المختلفة”، كما صنفت الإمارات قبل ذلك كلا من العلامة القرضاوي والريسوني في “قوائم الإرهاب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *