الصحفي الليبي محمد كشادة لمغرب نيوز : حفتر لن يصمد كثيرا و نعول على الدور التونسي الجزائري في تسوية الأزمة

مغرب نيوز – عزيزة بن عمر

قال الكاتب و الصحفي الليبي محمد كشادة إن ليبيا تعاني نزاع مسلح و أزمة عميقة في غياب تام للحلول السلمية التي تهدد الوجود الليبي ، معولا على البلدان العربية خاصة دول الجوار في حل الأزمة.

كما شدد الصحفي على الدور التونسي الجزائري في الوقوف إلى جانب ليبيا في “محنتها ” رغم ما تعيشه الجزائر في الأونة الأخيرة و نأمل من أن تونس و الجزائر أن يكون لها دورا أكبر ” جيراننا و مصير واحد و حدود مشتركة ”

و وصف كشادة الأزمة بالمعقدة سيما مع وجود اتفاق الصخيرات و حكومة الوفاق مع تنفيذ الاتفاق السياسي و الملتقى الجامع الذي يفترض إجراءه غدا لخلق توازن بين الفرقاء السياسيين ، إلا أن الحرب على طرابلس دفعت بالوضع إلى مرحلة أكثر تعقيدا اليوم .

و قال الكاتب إن من المخاطر التي تهدد ليبيا هو استمرار الحرب التي تفتح ليبيا على جميع السيناريوهات حجم الدم و الأحقاد و سيناريو التقسيم مستقبلا و تدهور الوضع الاقتصادي ، مطالبا من المجتمع المدني و المثقفين و الإعلاميين بدعم الحل السلمي في ليبيا .

السيناريوات المطروحة اليوم الحسم السريع لقوات الثوار و جكومة الوفاق و هذا من الصعب جدا نظرا لوجود مرتزقة و قوة إقليمية و دولية توجه الصراع في ليبيا ، مؤكدا أنه سيتم وقف إطلاق النار في القريب جدا ، آملا في الوقت ذاته أن لا يكون ذلك بداية لكل طرف حتى يُهيىء نفسه لحرب جديدة .

هذا و أكد الصحفي كشادة أن حفتر اختار التوقيت المناسب لضرب طرابلس حتى لا يلتئم المؤتمر الوطني الجامع الذي يفترض باتجاه حل سلمي و سياسي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *